﷽
الحمدلله ، والصلاة والسلام على رسول الله ، نبينا محمد وآله وصحبه ومن واله ، أما بعد :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
♦️نصاب اليوم 113-123♦️
لازالت الآيات تذكر مخازي اليهود وتنبه المؤمنين من التشبه بهم .. نكمل الآيات:
✨6- إبطال إدعاء اليهود والنصارى أن كل منهم على ضلال:
♦️(وَقَالَتِ الْيَهُودُ لَيْسَتِ النَّصَارَىٰ عَلَىٰ شَيْءٍ وَقَالَتِ النَّصَارَىٰ لَيْسَتِ الْيَهُودُ عَلَىٰ شَيْءٍ وَهُمْ يَتْلُونَ الْكِتَابَ ۗ كَذَٰلِكَ قَالَ الَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ مِثْلَ قَوْلِهِمْ ۚ فَاللَّهُ يَحْكُمُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فِيمَا كَانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ) [سورة البقرة : 113]
⭕️ ادعى كل فريق منهم أن الأخر ليس علي شئ وأنه أحق برحمة الله منه
-مع أن اليهود يتلون التوراة وهي أصل الإنجيل
-،والنصاري يتلون الإنجيل الذي جاء ليتمم ما جاء به التوراة ،
-وهذا تعصب يشبه تعصب المشركين حين زعموا أن المسلمين ليسوا على شئ ،والكل أهل هوى سيردون الى ربهم ليحكم بينهم بالقسط فيما كانوا فيه يختلفون ⚡(قُلْ يَجْمَعُ بَيْنَنَا رَبُّنَا ثُمَّ يَفْتَحُ بَيْنَنَا بِالْحَقِّ وَهُوَ الْفَتَّاحُ الْعَلِيمُ) [سورة سبأ : 26]
⚡️⚡️⚡️⚡️
✨7- بيان خطورة ماقام ويقوم به أعداء الإسلام من تخريب المساجد:
♦️(وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ مَنَعَ مَسَاجِدَ اللَّهِ أَنْ يُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ وَسَعَىٰ فِي خَرَابِهَا ۚ أُولَٰئِكَ مَا كَانَ لَهُمْ أَنْ يَدْخُلُوهَا إِلَّا خَائِفِينَ ۚ لَهُمْ فِي الدُّنْيَا خِزْيٌ وَلَهُمْ فِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ) [سورة البقرة : 114]
⭕️وكيف يدعي هؤلاء انهم على شئ وهم يصدون عن بيوت الله ويمنعون فيها ذكره ،
⚡️فاليهود يمنعون المسلمين للتوجه للكعبه بعد تغيير القبلة
⚡،والنصاري خربوا بيت المقدس
⚡،والمشركين صدوا المسلمين عن دخول المسجد الحرام في الحديبيه
⚡ ،وايضا اصحاب الفيل
(هُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا وَصَدُّوكُمْ عَنِ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَالْهَدْيَ مَعْكُوفًا أَنْ يَبْلُغَ مَحِلَّهُ ۚ ) الفتح
⭕️فكان جزاؤهم ألا يدخلوها شرعاً وقدراً إلاخائفين ذليلين ،
فالمشركين لم يلبث رسول الله ﷺ إلا قليلا ويسر الله له فتح مكه ومنع المشركين أن يقربوا بيته
⭕️اما النصاري فقد سلط الله تعالى المسلمين عليهم فأجلوهم عنه ،هذا بخلاف ما يلقونه يوم القيامه من العذاب الاليم
(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْمُشْرِكُونَ نَجَسٌ فَلَا يَقْرَبُوا الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ بَعْدَ عَامِهِمْ هَٰذَا ۚ) [سورة التوبة : 28]
♦️(وَلِلَّهِ الْمَشْرِقُ وَالْمَغْرِبُ ۚ فَأَيْنَمَا تُوَلُّوا فَثَمَّ وَجْهُ اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ وَاسِعٌ عَلِيمٌ) [سورة البقرة : 115]
⭕️وإذا لم يتمكن المسلم من الصلاة وقتئذ فلله الأرض كلها وله كل الجهات، والله واسع الرحمة
⭕️( فثم وجه الله ) هذه الايه تثبت صفة الوجة لله تعالى على النحو الذي يليق بجلاله دون تشبيه وهذا مذهب اهل السنة والجماعه
⚡️⚡️⚡️⚡️
✨8- بطلان إدعائهم الولد لله تعالى:.
♦️(وَقَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا ۗ سُبْحَانَهُ ۖ بَلْ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۖ كُلٌّ لَهُ قَانِتُونَ) [سورة البقرة : 116]
⭕️مازالت الآيات تعدد مخازي أهل الكتاب فقد ادعي بعض اليهود أن عزيرا ابن الله ،وادعت النصاري أن المسيح ابن الله ،وزعم المشركون أن الملائكة بنات الله ،وقد تقدس الله تعالى وتنزه عن كل هذا
⚪️(وَقَالَتِ الْيَهُودُ عُزَيْرٌ ابْنُ اللَّهِ وَقَالَتِ النَّصَارَى الْمَسِيحُ ابْنُ اللَّهِ ۖ ذَٰلِكَ قَوْلُهُمْ بِأَفْوَاهِهِمْ ۖ يُضَاهِئُونَ قَوْلَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ قَبْلُ ۚ قَاتَلَهُمُ اللَّهُ ۚ أَنَّىٰ يُؤْفَكُونَ) [سورة التوبة : 30]
⭕️ثم ذكرت الآيات ثلاث أدلة على استحالة أن يكون له ولد
♦️(بَدِيعُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۖ وَإِذَا قَضَىٰ أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ) : [سورة البقرة : 117]
1_ أن الكون كله عابد له ولا يمكن للعابد أن يتصل بنسب للمعبود وليس فيهم من يصلح أن يكون ولدا
2_ أنه سبحانه انفرد بإنشاء السموات والأرض بلا مثال سابق مع ما فيهما من الخلق العظيم ،فكيف له أن يحتاج بعد ذلك إلى ولد
⚪️بَدِيعُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۖ أَنَّىٰ يَكُونُ لَهُ وَلَدٌ وَلَمْ تَكُنْ لَهُ صَاحِبَةٌ ۖ وَخَلَقَ كُلَّ شَيْءٍ ۖ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ) [سورة اﻷنعام : 101]
3_ أنه إذا أراد شيئا قضاه بالكاف والنون فهو المالك الغني القدير الذي لا يحتاج لأحد ،فكيف يحتاج لولدسبحانه عما يصفون
♦️(وَقَالَ الَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ لَوْلَا يُكَلِّمُنَا اللَّهُ أَوْ تَأْتِينَا آيَةٌ ۗ كَذَٰلِكَ قَالَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ مِثْلَ قَوْلِهِمْ ۘ تَشَابَهَتْ قُلُوبُهُمْ ۗ قَدْ بَيَّنَّا الْآيَاتِ لِقَوْمٍ يُوقِنُونَ) [سورة البقرة : 118]
⭕️ومن ضمن الشُبه التي يحتج بها اليهود طلبهم أن يكلمهم الله مباشرةً أو عن طريق ملك كما يكلم الانبياء وقد تشابهت قلوبهم هم والمشركين كما تشابهت أفعالهم ،فقد ذكر القرآن نفس الفعل للمشركين ⚡(وَإِذَا جَاءَتْهُمْ آيَةٌ قَالُوا لَنْ نُؤْمِنَ حَتَّىٰ نُؤْتَىٰ مِثْلَ مَا أُوتِيَ رُسُلُ اللَّهِ )
وماذاك إلا من تشابه أحوالهم في الطغيان ❗❗
♦️إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ بِالْحَقِّ بَشِيرًا وَنَذِيرًا ۖ وَلَا تُسْأَلُ عَنْ أَصْحَابِ الْجَحِيمِ) [سورة البقرة : 119]
⭕️فلا عليك أيها الرسول منهم ولا تغتم ولا تحزن ،فلقد أرسلك الله بالحق الثابت لكي تبشر به المتقين وتنذر به المعاندين ،ولن يسألك الله عن تكذيب المكذبين ولا عن اصحاب الجحيم
⚡️⚡️⚡️⚡️⚡️
✨9- النهي عن إتباع أهوائهم
♦️(وَلَنْ تَرْضَىٰ عَنْكَ الْيَهُودُ وَلَا النَّصَارَىٰ حَتَّىٰ تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ ۗ قُلْ إِنَّ هُدَى اللَّهِ هُوَ الْهُدَىٰ ۗ وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُمْ بَعْدَ الَّذِي جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ ۙ مَا لَكَ مِنَ اللَّهِ مِنْ وَلِيٍّ وَلَا نَصِيرٍ) [سورة البقرة : 120]
⭕️ومن جملة التشابه بين اليهود والنصاري أنهم لن يرضوا عن النبى حتى يتبع ما هم عليه من الضلال ،فلقن الله تعالى نبيه ﷺ حجته،وهو أن الهدي الحق ما نزل به أنبياؤه ،ولئن أردت استرضاءهم بعد ما جاءك من الوحي فإن الله لن ينصرك
⭕️وهنا العبرة بعموم المعنى وليس بخصوص السبب بمعنى وإن كان الخطاب موجه لرسولنا الكريم ﷺ الا أن امته داخله في ذلك وهو النهي العظيم عن اتباع اليهود والنصاري
⚡️⚡️⚡️⚡️
⭕️ وبعد أن بينت الآيات كثيراً من ضلالهم استدركت وأوضحت أن منهم من يرجى خيره وهم الذين يتلونه حق تلاوته 👇👇
♦️(الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَتْلُونَهُ حَقَّ تِلَاوَتِهِ أُولَٰئِكَ يُؤْمِنُونَ بِهِ ۗ وَمَنْ يَكْفُرْ بِهِ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ) [سورة البقرة : 121]
⭕️والتلاوة هنا بمعني التدبر والفهم ثم العمل بمافيه فيحللون حلاله ويحرمون حرامه وهؤلاء هم الذين يدركون الحق ،والمقصود هنا بعض أهل الكتاب ، أما من كفر به فهم المعاندون التاركون للسعادة
⚡️⚡️⚡️⚡️⚡️
✨10- ثم تعود الآيات لتذكرهم بنعم الله تعالى وتبين لهم أن يوم القيامه لن ينفع فيه إلا العمل الصالح.
♦️(يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اذْكُرُوا نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَنِّي فَضَّلْتُكُمْ عَلَى الْعَالَمِينَ) [(وَاتَّقُوا يَوْمًا لَا تَجْزِي نَفْسٌ عَنْ نَفْسٍ شَيْئًا وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ وَلَا تَنْفَعُهَا شَفَاعَةٌ وَلَا هُمْ يُنْصَرُونَ) [سورة البقرة : 122-123]
⭕️وعادت الآيات لتذكرهم بنعم الله عليهم الدنيويه والدينيه وأنه فضلهم في زمانهم على العالمين وحذرهم من يوم القيامه الذي لا يصلح فيه الإعتذار بصلاح الآباء ،فلا يؤخذ فديه من الكافرين ولا تنفعهم شفاعة الشافعين
وبهذا انتهينا من تفسير المقطع الثالث من القسم الأول من سورة البقرة والذي يتكلم عن مواقف اليهود المعاصرة مع النبي ﷺ من ٧٥: ١٢٣
بفضل الله ومنته
✨✨✨✨✨✨
✨اللمسات البيانية ✨
↙️اية 114
(وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّن مَّنَعَ مَسَاجِدَ اللّهِ أَن يُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ وَسَعَى فِي خَرَابِهَا (114) البقرة)ما دلالة الاستفهام فى الآية؟(ورتل القرآن ترتيلاً)
⚪️هنا في هذه الآية استفهام بـ (من) وليس الغرض منه الاستفهام وإنتظار جواب وإنما هو استفهام إنكاري خرج إلى النفي أي لا أحد أظلمُ ممن منع مساجد الله أن يُذكر فيها اسمه.
↙️اية 115
(وَلِلّهِ الْمَشْرِقُ وَالْمَغْرِبُ (115) البقرة) لِمَ خصّ الله تعالى ملكه بالمشرق والمغرب؟
(ورتل القرآن ترتيلاً)
⚪️لم تذكر الآية جهة الشمال والجنوب وإنما ذكرت فقط المشرق والمغرب لأن الأرض تنقسم بالنسبة لمسير الشمس إلى قسمين قسم يبتدئ من حيث تطلع الشمس وقسم ينتهي من حيث تغرب الشمس
↙️اية 116
*ما دلالة ختام الآية بالوصف بالقنوت فى قوله تعالى (بَل لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ كُلٌّ لَّهُ قَانِتُونَ (116))؟(ورتل القرآن ترتيلاً)
⚪️القنوت هو الخضوع والإنقياد مع الخوف وهذا الأمر لا يقوم به إلا كل عاقل مبصر فلذلك جمع الله تعالى في هذه الآية كلمة قانت جمع مذكر سالم (قانتون) وهو مختص بجمع الذكور العقلاء ليبيّن لنا سمة أهل الخشوع والقنوت إنهم أصحاب العقول الراجحة التي تخشى الله عن إرادة وبصيرة.
↙️120
في سورة البقرة (وَلَنْ تَرْضَى عَنْكَ الْيَهُودُ وَلَا النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ قُلْ إِنَّ هُدَى اللَّهِ هُوَ الْهُدَى وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُمْ بَعْدَ الَّذِي جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ ﴿120﴾ البقرة)
وفي البقرة في موضع آخر ((وَلَئِنْ أَتَيْتَ الَّذِينَ أُوْتُواْ الْكِتَابَ بِكُلِّ آيَةٍ مَّا تَبِعُواْ قِبْلَتَكَ وَمَا أَنتَ بِتَابِعٍ قِبْلَتَهُمْ وَمَا بَعْضُهُم بِتَابِعٍ قِبْلَةَ بَعْضٍ وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءهُم مِّن بَعْدِ مَا جَاءكَ مِنَ الْعِلْمِ إِنَّكَ إِذَاً لَّمِنَ الظَّالِمِينَ ﴿145﴾ البقرة
⚡️الأولى (بعد الذي جاءك من العلم)
⚡️الثانية (بعد ما جاءك من العلم).
لماذا ذكر بالأولى ( الذي) وبالثانية ( ما)؟
⚪️في الاية الأولى ( الذي):
يعبَّر عن الأشياء المهمة بـ (الذي) فحيثما وجدت (الذي) في جملة اعلم أن الأمر خطير فالقضية بالآية الأولى مهمة جداً 👈وهي قضية المِلّة والتوحيد(وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُمْ بَعْدَ الَّذِي جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ) هذا العلم الذي جاءك هو التوحيد لا إله إلا الله ، هذه الرسالة التوحيدية العظيمة لا تتغير ولا تتبدل ولا فيها تساهل،
والآية تقول (وَلَنْ تَرْضَى عَنْكَ الْيَهُودُ وَلَا النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ قُلْ إِنَّ هُدَى اللَّهِ هُوَ الْهُدَى وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُمْ) من أن الله ثلاثة أو أن العُزير ابن الله أو أن المسيح ابن الله هذه الإشراكات إياك أن تتبعهم (وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُمْ بَعْدَ الَّذِي جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ) من أن الله واحد لا شريك له وأن الشرك لا يُغفَر وأنه لا يضر مع التوحيد ذنب هذه القضية الرئيسية المركزية في هذا الدين
⚪️ في الآية الثانية جاءت ما في قضية محدودة ، وهي تحويل القبلة وقال (وَلَئِنْ أَتَيْتَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ بِكُلِّ آَيَةٍ مَا تَبِعُوا قِبْلَتَكَ وَمَا أَنْتَ بِتَابِعٍ قِبْلَتَهُمْ وَمَا بَعْضُهُمْ بِتَابِعٍ قِبْلَةَ بَعْضٍ ﴿145﴾ البقرة)
اليهود لهم قِبلة والنصارى لهم قِبلة وأنت لك قِبلة وكل واحد مستقل بقِبلتهم فإياك أن تتبع قِبلتهم ،فهذه قضية نسبية فقط تحويل قبلة كانت إلى بيت المقدس صارت إلى بيت الكعبة وبقي المسيحيون واليهود إلى بيت المقدس كل واحد عنده قبلته فقضية جزئية.
↙️ لماذا جاءت من في الآية الثانية ؟
(من) هي لابتداء الغاية،
(من بعد ما جاءك) السياق في الكلام في تحويل القبلة، تحويل القبلة متى يؤمر به المسلم؟ عندما تنزل الآية مباشرة ينبغي أن يتحول إلى القبلة، من سمع بها نفّذها، الذي كان في الصلاة وسمع هذه الآية إتجه مباشرة والذي سمع فينا بعد لا ينتظر وإنما ينفّذ الآية مباشرة إذن هذه ابتداء الغاية لا تحتمل أي تغيير، تحويل القبلة متى سمعتها نفّذتها.
↙️اية ١٢١
( الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَتْلُونَهُ حَقَّ تِلَاوَتِهِ أُولَٰئِكَ يُؤْمِنُونَ بِهِ وَمَن يَكْفُرْ بِهِ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ) البقرة 121
- وَلَئِنْ أَتَيْتَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ بِكُلِّ آيَةٍ مَّا تَبِعُوا قِبْلَتَكَ وَمَا أَنتَ بِتَابِعٍ قِبْلَتَهُمْ وَمَا بَعْضُهُم بِتَابِعٍ قِبْلَةَ بَعْضٍ وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُم مِّن بَعْدِ مَا جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ إِنَّكَ إِذًا لَّمِنَ الظَّالِمِينَ. الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَعْرِفُونَهُ كَمَا يَعْرِفُونَ أَبْنَاءَهُمْ وَإِنَّ فَرِيقًا مِّنْهُمْ لَيَكْتُمُونَ الْحَقَّ وَهُمْ يَعْلَمُونَ) البقرة 146
-الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَعْرِفُونَهُ كَمَا يَعْرِفُونَ أَبْنَاءَهُمُ الَّذِينَ خَسِرُوا أَنفُسَهُمْ فَهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ) الأنعام 20
- الآية الوحيدة التي جاء فيها ( يتلونه حق تلاوته) التي في الجزء الأول الآية 121
أما باقي المواضع 146 البقرة ، 20الأنعام) يعرفونه كما يعرفون أبناءهم
وجاءت بخلاف ذلك في مواضع أخرى ليس فيها ( يتلونه / يعرفونه)
الذين آتيناهم الكتاب
⚡️يعلمون 114 الأنعام (أَفَغَيْرَ اللهِ أَبْتَغِي حَكَمًا وَهُوَ الَّذِي أَنزَلَ إِلَيْكُمُ الْكِتَابَ مُفَصَّلًا وَالَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَعْلَمُونَ أَنَّهُ مُنَزَّلٌ مِّن رَّبِّكَ بِالْحَقِّ فَلَا تَكُونَنَّ مِنَ الْمُمْتَرِينَ)
⚡️يفرحون 36 الرعد ( وَالَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَفْرَحُونَ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ وَمِنَ الْأَحْزَابِ مَن يُنكِرُ بَعْضَهُ قُلْ إِنَّمَا أُمِرْتُ أَنْ أَعْبُدَ اللهَ وَلَا أُشْرِكَ بِهِ إِلَيْهِ أَدْعُو وَإِلَيْهِ مَآبِ)
⚡️يؤمنون به 47 العنكبوت (وَكَذَٰلِكَ أَنزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ فَالَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يُؤْمِنُونَ بِهِ وَمِنْ هَٰؤُلَاءِ مَن يُؤْمِنُ بِهِ وَمَا يَجْحَدُ بِآيَاتِنَا إِلَّا الْكَافِرُونَ)
للحصول على اللمسات البيانية على هيئة صور ييرجى زيارة هذه الصفحة بالفيس بوك ( متشابهات ولمسات بيانية)
وهذا رابطها:
https://www.facebook.com/lamasatbynyah/photos/a.307651842720324.1073741835.263903753761800/307651906053651/?type=3&src=https%3A%2F%2Fscontent-mxp.xx.fbcdn.net%2Fhphotos-xfp1%2Fv%2Ft1.0-9%2F10250254_307651906053651_3394767142806721193_n.png%3Foh%3D2b23ef6254548ec8ae2df79f84eef098%26oe%3D55831614&size=734%2C551&fbid=3076519060536
للحصول على اللمسات البيانية على هيئة صور ييرجى زيارة هذه الصفحة بالفيس بوك ( متشابهات ولمسات بيانية)
وهذا رابطها:
https://www.facebook.com/lamasatbynyah/photos/a.307651842720324.1073741835.263903753761800/307651906053651/?type=3&src=https%3A%2F%2Fscontent-mxp.xx.fbcdn.net%2Fhphotos-xfp1%2Fv%2Ft1.0-9%2F10250254_307651906053651_3394767142806721193_n.png%3Foh%3D2b23ef6254548ec8ae2df79f84eef098%26oe%3D55831614&size=734%2C551&fbid=3076519060536
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق