الثلاثاء، 24 فبراير 2015

الدرس الثالث والثلاثون (221-227)

﷽ 
الحمدلله ، والصلاة والسلام على رسول الله ، نبينا محمد وآله وصحبه ومن واله ، أما بعد :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

♦️نصاب اليوم 221-227♦️

⚡️بعد ان انهينا بفضل الله المحور الثالث نماذج بشرية ومواعظ إلهية ، نبدأ المحور الرابع ( تفصيل احكام الأسرة ) ٢٢١: ٢٤٢

⚡️ هذا المحور يتكلم عن شأن الأسرة ورعاية الإسلام لها ،وهو يفصل الخصلة الثانية من الخصال التي جاءت في أية البر ،وهى خصلة الوفاء بالعهود والعقود وأهمها عقد الزواج وما يدور حوله

⚡️ بدأت الآيات بذكر حكم نكاح المشركات ،فنهت عن نكاحهن


♦️(وَلَا تَنْكِحُوا الْمُشْرِكَاتِ حَتَّىٰ يُؤْمِنَّ ۚ وَلَأَمَةٌ مُؤْمِنَةٌ خَيْرٌ مِنْ مُشْرِكَةٍ وَلَوْ أَعْجَبَتْكُمْ ۗ وَلَا تُنْكِحُوا الْمُشْرِكِينَ حَتَّىٰ يُؤْمِنُوا ۚ وَلَعَبْدٌ مُؤْمِنٌ خَيْرٌ مِنْ مُشْرِكٍ وَلَوْ أَعْجَبَكُمْ ۗ أُولَٰئِكَ يَدْعُونَ إِلَى النَّارِ ۖ وَاللَّهُ يَدْعُو إِلَى الْجَنَّةِ وَالْمَغْفِرَةِ بِإِذْنِهِ ۖ وَيُبَيِّنُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ) [سورة البقرة : 221]

⭕️وجاءت الآية بصيغة القسم المحذوف ،والله إن إمرأة جارية مؤمنة خير من مشركة حرة ولو أعجبكم جمالها ،أو حسبها ،وأيضا لا تزوجوا المؤمنات لمشرك حتى يؤمن ،وإن عبد مؤمن خير من مشرك حر ولو أعجبكم بماله وحسبه 
⭕️ثم بين الله تعالى علة النهي ،وهي أن هؤلاء المشركين يدعون من يتزوجهم الى الافعال الضالة والشرك الذي يؤدي إلى النار

⭕️ثم تغري الآية المؤمنين بالتمسك بتعاليم دينهم فتبين لهم أن الله يدعوا لأسباب المغفرة ودخول الجنة ✨ويبين سبحانه للناس آوامره ونواهيه ليعتبروا ،ويتذكروا آوامره فيعملوا بها ،ونواهيه لينتهوا عنها

♦️(وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ ۖ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ ۖ وَلَا تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّىٰ يَطْهُرْنَ ۖ فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللَّهُ ۚ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ) [سورة البقرة : 222]

⭕️هذه الآية سؤال من عدة الأسئلة التي تناولتها السورة الكريمة ،وهي عن المحيض وإتيان الحائض ،وذلك أن المسلمين في المدينة قد خالطوا اليهود وكانوا يتشددون في مسألة الحيض.
 ✨ جاء في صحيح مسلم عن أنس أن اليهود كانوا إذا حاضت المرأة فيهم لا يؤاكلوها ،ولم يجامعوهن في البيوت ،أي لا يسكنون معهم ،فسأل أصحاب النبي ،النبي صل الله عليه وسلم ،فنزلت الآية ،فقال رسول الله صل الله عليه وسلم : افعلوا كل شئ إلا النكاح

⭕️وقد أجملت كلمة ( أذى ) كل أضرار الجماع وقت الحيض ،وهذا الأذى يصيب كل من الرجل والمرأة وهذا ما أثبته الطب الحديث

♦️(نِسَاؤُكُمْ حَرْثٌ لَكُمْ فَأْتُوا حَرْثَكُمْ أَنَّىٰ شِئْتُمْ ۖ وَقَدِّمُوا لِأَنْفُسِكُمْ ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ مُلَاقُوهُ ۗ وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ) [سورة البقرة : 223]

⭕️وكانت اليهود تقول : إذا أتى الرجل إمرأته من دبرها في قبلها ثم حملت كان الولد أحول فنزلت ( نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أني شئتم )

⭕️. { وَقَدِّمُوا لِأَنْفُسِكُمْ } أي: من التقرب إلى الله بفعل الخيرات, ومن ذلك أن يباشر الرجل امرأته, ويجامعها على وجه القربة والاحتساب, وعلى رجاء تحصيل الذرية الذين ينفع الله به

♦️(وَلَا تَجْعَلُوا اللَّهَ عُرْضَةً لِأَيْمَانِكُمْ أَنْ تَبَرُّوا وَتَتَّقُوا وَتُصْلِحُوا بَيْنَ النَّاسِ ۗ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ) [سورة البقرة : 224]

⭕️بعد أن تكلمت الآيات عن حكم المباشرة في الحيض ،ذكرت حكم الحلف بالإمتناع عن إتيان النساء وهو الإيلاء ،ومهدت بذلك بالحديث عن الأيمان وشملت كل الأيمان غير الصحيحة والتي تتعارض مع البر والتقوى ،فنهت المؤمنين أن يجعلوا الحلف بالله مانعا لهم لعمل البر 

⭕️وقد جاءت أحاديث كثيرة تتكلم في هذا المعنى
 ✨ فعن عبد الرحمن بن سمرة أن رسول الله صل الله عليه وسلم قال : ( إذا حلفت على يمين فوجدت غيرها خيرا منها ،فكفر عن يمينك وائت الذي هو خير ) أخرجه البخاري

⭕️ومن معاني الآية أيضا ،لا تجعلوا اسم الله تعالى هدفا لأيمانكم فتتبذلوا بكثرة الحلف لأجل البر والتقوى والإصلاح بين الناس ،فقد ذم الله تعالي من يكثر الحلف ( ولا تطع كل حلاف مهين ) القلم ١٠


♦️(لَا يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَٰكِنْ يُؤَاخِذُكُمْ بِمَا كَسَبَتْ قُلُوبُكُمْ ۗ وَاللَّهُ غَفُورٌ حَلِيمٌ) [سورة البقرة : 225]

⭕️ثم بينت الآيات ان اليمين التي تأتي بدون قصد فلا مؤاخذة ولا محاسبة عليها ،ولكن المؤاخذة بما قصدت به القلوب إيقاع اليمين ،فالأولى لا كفارة لها ،أما الثانية فلها كفارة

⭕️وقد ورد كفارة اليمين في الكفارة المنعقدة في قوله تعالى
(لَا يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَٰكِنْ يُؤَاخِذُكُمْ بِمَا عَقَّدْتُمُ الْأَيْمَانَ ۖ فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ ۖ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ ۚ ذَٰلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمَانِكُمْ إِذَا حَلَفْتُمْ ۚ وَاحْفَظُوا أَيْمَانَكُمْ ۚ كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ) [سورة المائدة : 89]

♦️(لِلَّذِينَ يُؤْلُونَ مِنْ نِسَائِهِمْ تَرَبُّصُ أَرْبَعَةِ أَشْهُرٍ ۖ فَإِنْ فَاءُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ) [سورة البقرة : 226]

⭕️تتكلم هذه الآية عن الإيلاء وهو يمين خاص بالزوجة ،ومعناه في الشرع  الإمتناع بالحلف عن وطء الزوجة ،وكان إيلاء أهل الجاهلية بالسنة والسنتين ،فحددت بأربعة أشهر في الإسلام لأن هذه الفترة لا تشق على المرأة ،ولأنها فترة كافية ليفكر الرجل ،فإن رجعوا إلى نساءهم وكفروا عن يمينهم وتابوا إلى ربهم ،فإن الله غفور رحيم ،وإن عزموا عى عدم العودة ،فإن الله سميع لكل ما كان منهم ،عليم بما يقع منهم 
(وَإِنْ عَزَمُوا الطَّلَاقَ فَإِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ) [سورة البقرة : 227]
⚡️⚡️⚡️⚡️⚡️⚡️
⚡️اللمسات البيانية⚡️

↙️آية 222
ما الوجه البلاغى لكلمة أذى(وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى (222) البقرة)؟ (ورتل القرآن ترتيلاً)

⚪️انظر إلى هذه الدقة والاعجاز العلمي فقد أطلق الله سبحانه وتعالى الأذى ولم يقيّده فقال هو أذى ولم يقل هو أذى لكم أو لهنّ فهل لهذا التعبير من سبب؟ نعم لأن جماع المرأة أثناء حيضها أذى للرجل يسببه الدم الفاسد وفيه أذى للمرأة ومرض

↙️اية 223
ما اللمسة البيانية في الآية (نِسَآؤُكُمْ حَرْثٌ لَّكُمْ فَأْتُواْ حَرْثَكُمْ أَنَّى شِئْتُمْ (223)؟( د.فاضل السامرائى)

⚪️فيما يتعلق باللغة:الذي يظهر من التعبير اللغوي (نِسَآؤُكُمْ حَرْثٌ لَّكُمْ) الحرث هو وضع النبت والزرع والنسل هذا هو الحرث في اللغة (وَيُهْلِكَ الْحَرْثَ وَالنَّسْلَ (295) البقرة). فاتوا حرثكم أي مكان الإنبات والنسل.


↙️آية 226
لِّلَّذِينَ يُؤْلُونَ مِن نِّسَآئِهِمْ (226) البقرة) الإيلاء أريد به الحلف فلِمَ قال تعالى (يؤلون) ولم يقل يحلفون أو يقسمون؟(ورتل القرآن ترتيلاً)

⚪️لأن الإيلاء هو حلف ويمين ولكنه يقتضي التقصير في حق المحلوف عليه وهو مشتق من الألو وهو التقصير. والإيلاء فيه إجحاف وتقصير في حق المرأة التي حلف زوجها أن لا يقربها.

↙️اية 226
لمَ سبق الفعل (يؤلون) بـ (من) فقال (من نسائهم) مع أنه حقه أن يسبق بـ (على) لم يقل يؤلون على نسائهم؟(ورتل القرآن ترتيلاً)

⚪️لأن الله سبحانه وتعالى أراد أن يضعك في صورة مشهد هذا اليمين فالرجل حلف أن يبتعد عن زوجه ولذلك عدّى الفعل يؤلون بحرف جرٍّ يناسب البُعد وهو (من) وتفهم معنى الابتعاد فكأنه قال للذين يؤلون متباعدين عن نسائهم


للحصول على اللمسات البيانية على هيئة صور  ييرجى زيارة هذه الصفحة بالفيس بوك ( متشابهات ولمسات بيانية)
وهذا رابطها:
 https://www.facebook.com/lamasatbynyah/photos/a.307651842720324.1073741835.263903753761800/307651906053651/?type=3&src=https%3A%2F%2Fscontent-mxp.xx.fbcdn.net%2Fhphotos-xfp1%2Fv%2Ft1.0-9%2F10250254_307651906053651_3394767142806721193_n.png%3Foh%3D2b23ef6254548ec8ae2df79f84eef098%26oe%3D55831614&size=734%2C551&fbid=3076519060536

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق