الأربعاء، 18 فبراير 2015

الدرس الرابع عشر (87-96)

﷽ 
الحمدلله ، والصلاة والسلام على رسول الله ، نبينا محمد وآله وصحبه ومن واله ، أما بعد :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 

♦️نصاب اليوم من الايه 87: 96♦️

✨مازلنا نتكلم في المقطع الثالث من القسم الأول من سورة البقرة والذي يتكلم عن  مواقف اليهود المعاصرة مع النبي ﷺ  من ٧٥: ١٢٣

⚪️وقد تعرفنا بالدروس السابقة على الآيات 75-77 وكانت عن قطع الطمع في إيمان يهود زمن النبي ﷺ 

⚪️ثم درسنا الآيات 78-82 وكانت عن معنى الأمي وذكر شي من أماني اليهود 

⚪️ثم عرفنا ميثاق بني اسرائيل (83-86) 

⚪️واليوم بإذن الله نتعرف على عداوة اليهود للأنبياء(87-96)



♦️(وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَقَفَّيْنَا مِنْ بَعْدِهِ بِالرُّسُلِ ۖ وَآتَيْنَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ الْبَيِّنَاتِ وَأَيَّدْنَاهُ بِرُوحِ الْقُدُسِ ۗ أَفَكُلَّمَا جَاءَكُمْ رَسُولٌ بِمَا لَا تَهْوَىٰ أَنْفُسُكُمُ اسْتَكْبَرْتُمْ فَفَرِيقًا كَذَّبْتُمْ وَفَرِيقًا تَقْتُلُونَ) [سورة البقرة : 87]

⭕️وتأتي الآيات التاليه لتبين أن السبب في ذلك ليس قلة الانذار لهم بل على العكس كانت تأتيهم الرسل والانبياء لينذرونهم ومنهم موسى عليه السلام واتبعه الكثير ومن بعدهم عيسى بن مريم ،جاءهم بآيات ومعجزات واضحة 

⭕️فكان حالهم مع هؤلاء الانبياء اما تكذيبهم او قتلهم كما فعلوا مع يحيى عليه السلام

♦️(وَقَالُوا قُلُوبُنَا غُلْفٌ ۚ بَلْ لَعَنَهُمُ اللَّهُ بِكُفْرِهِمْ فَقَلِيلًا مَا يُؤْمِنُونَ) [سورة البقرة : 88]

⭕️وقد قالوا ان سبب هذه الافعال ان قلوبهم خلقت عليها غلاف ولكن الحقيقه ان الله لعنهم  بسبب كفرهم⚡⚡ (فَبِمَا نَقْضِهِمْ مِيثَاقَهُمْ وَكُفْرِهِمْ بِآيَاتِ اللَّهِ وَقَتْلِهِمُ الْأَنْبِيَاءَ بِغَيْرِ حَقٍّ وَقَوْلِهِمْ قُلُوبُنَا غُلْفٌ ۚ بَلْ طَبَعَ اللَّهُ عَلَيْهَا بِكُفْرِهِمْ فَلَا يُؤْمِنُونَ إِلَّا قَلِيلًا) [سورة النساء: 155] (تفسير القرآن بالقرآن)

♦️(وَلَمَّا جَاءَهُمْ كِتَابٌ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ مُصَدِّقٌ لِمَا مَعَهُمْ وَكَانُوا مِنْ قَبْلُ يَسْتَفْتِحُونَ عَلَى الَّذِينَ كَفَرُوا فَلَمَّا جَاءَهُمْ مَا عَرَفُوا كَفَرُوا بِهِ ۚ فَلَعْنَةُ اللَّهِ عَلَى الْكَافِرِينَ) [سورة البقرة : 89]

⭕️كان موقفهم من الكتب السماويه السابقه تمهيدا لموقفهم من القرآن ،فلما جاءهم القرآن الذي يتفق مع كتبهم في العقائد والتشريعات ويصدق ما جاء فيها عن النبي محمد صل الله عليه وسلم
 ،وعندما جاءهم هذا النبي كفروا به وبما جاء فاستحقوا اللعن من الله

♦️(بِئْسَمَا اشْتَرَوْا بِهِ أَنْفُسَهُمْ أَنْ يَكْفُرُوا بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ بَغْيًا أَنْ يُنَزِّلَ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ عَلَىٰ مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ ۖ فَبَاءُوا بِغَضَبٍ عَلَىٰ غَضَبٍ ۚ وَلِلْكَافِرِينَ عَذَابٌ مُهِينٌ) [سورة البقرة : 90]

⭕️(وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ قَالُوا نُؤْمِنُ بِمَا أُنْزِلَ عَلَيْنَا وَيَكْفُرُونَ بِمَا وَرَاءَهُ وَهُوَ الْحَقُّ مُصَدِّقًا لِمَا مَعَهُمْ ۗ قُلْ فَلِمَ تَقْتُلُونَ أَنْبِيَاءَ اللَّهِ مِنْ قَبْلُ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ) [سورة البقرة : 91]

⭕️تذكر شبهه اخرى لهم في عدم الايمان وابطلتها ،انهم اذا دعوا الى الايمان بالقرآن قالوا نؤمن بالتوراة ونكفر بما سواها ،بالرغم ان كلاهما من عند الله ،واذا كان الامر كذلك ⚡فلم تقتلون الانبياء الذين جاءوكم بهذه التوراة ان كنتم صادقين

♦️(وَلَقَدْ جَاءَكُمْ مُوسَىٰ بِالْبَيِّنَاتِ ثُمَّ اتَّخَذْتُمُ الْعِجْلَ مِنْ بَعْدِهِ وَأَنْتُمْ ظَالِمُونَ) [سورة البقرة :٩٢

⭕️تأتي الايات لتكمل الرد عليهم وعلى زعمهم انهم امنوا بالتوراة ،وتقول لهم ان التوراة التي زعمتم انكم امنتم بها قد جاءكم بها موسى وبغيرها من الايات فلم تزدكم الا كفرا ،فقد اتخذتم من بعد ان جاءتكم هذه الايات البينات العجل الها من دون الله بل واعتدوا اكثر من ذلك وجعلوا عبادة العجل هي الاصل،وأنه كان الإله ولكن موسي نسي (فَأَخْرَجَ لَهُمْ عِجْلًا جَسَدًا لَهُ خُوَارٌ فَقَالُوا هَٰذَا إِلَٰهُكُمْ وَإِلَٰهُ مُوسَىٰ فَنَسِيَ) [سورة طه : 88]

♦️(وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَكُمْ وَرَفَعْنَا فَوْقَكُمُ الطُّورَ خُذُوا مَا آتَيْنَاكُمْ بِقُوَّةٍ وَاسْمَعُوا ۖ قَالُوا سَمِعْنَا وَعَصَيْنَا وَأُشْرِبُوا فِي قُلُوبِهِمُ الْعِجْلَ بِكُفْرِهِمْ ۚ قُلْ بِئْسَمَا يَأْمُرُكُمْ بِهِ إِيمَانُكُمْ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ) [سورة البقرة : 93]

⭕️ثم تأتي الايات لتذكرهم بالعهد الذي أخذ عليهم وبموقفهم منه وجبل الطور الذي رفع عليهم ورآوه كأنه ظله ولكنهم قالوا سمعنا وعصوا بأفواههم ،وامتزج حب العجل بقلوبهم وهنا قامت عليهم الحجه ،فكيف يكونوا مؤمنين ويشركون بالله ويقتلون النبيين

♦️(وَلَتَجِدَنَّهُمْ أَحْرَصَ النَّاسِ عَلَىٰ حَيَاةٍ وَمِنَ الَّذِينَ أَشْرَكُوا ۚ يَوَدُّ أَحَدُهُمْ لَوْ يُعَمَّرُ أَلْفَ سَنَةٍ وَمَا هُوَ بِمُزَحْزِحِهِ مِنَ الْعَذَابِ أَنْ يُعَمَّرَ ۗ وَاللَّهُ بَصِيرٌ بِمَا يَعْمَلُونَ)

⭕️جاءت كلمة (حياة ) هنا نكره للتحقير ،اي انهم يريدون اي حياة لا يهم ان تكون حياة كريمة او مميزة

⭕️نلاحط ايضا ان اليهود احرص علي الحياة من المشركين الذين لا يؤمنون بالبعث والجنة والنار فدل ذلك على انهم يعرفون حقيقة مصيرهم في الاخرة لذلك تمنوا لو يزداد عمرهم الف سنه ،ومع ذلك لن يفلتوا من العذاب بل سيعذبوا اكثر لان ذنوبهم ستزداد.

⭕️سئل رسول الله صل الله عليه وسلم " اي الناس شر ،قال من طال عمره وساء عمله"

♦️(قُلْ إِنْ كَانَتْ لَكُمُ الدَّارُ الْآخِرَةُ عِنْدَ اللَّهِ خَالِصَةً مِنْ دُونِ النَّاسِ فَتَمَنَّوُا الْمَوْتَ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ) [سورة البقرة : 94]

⭕️وهنا تحداهم النبي ﷺ  ،فإن كنتم ترون ان عملكم سيكون له ثمرة في الاخرة فتمنوا لقاء هذا اليوم ،ان كنتم صادقين لان الحائل بينكم وبين هذا النعيم بزعمكم هو الموت فتمنوه ،وهذا تحد قرآني لهم

♦️( وَلَن يَتَمَنَّوْهُ أَبَدًا بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ وَاللهُ عَلِيمٌ بِالظَّالِمِينَ) 95
⚡ ،قال عبد الله بن عباس " لو ان اليهود تمنوا الموت لماتوا ورأوا مقاعدهم من النار"

♦️(وَلَتَجِدَنَّهُمْ أَحْرَصَ النَّاسِ عَلَىٰ حَيَاةٍ وَمِنَ الَّذِينَ أَشْرَكُوا ۚ يَوَدُّ أَحَدُهُمْ لَوْ يُعَمَّرُ أَلْفَ سَنَةٍ وَمَا هُوَ بِمُزَحْزِحِهِ مِنَ الْعَذَابِ أَنْ يُعَمَّرَ ۗ وَاللَّهُ بَصِيرٌ بِمَا يَعْمَلُونَ) [سورة البقرة : 96]

⭕️وضح الله سبحانه وتعالى في موضع اخر ان الانسان مهما تمتع من سنين ثم انقضى هذا المتاع وجاءه العذاب لن يغني عنه ذلك المتاع شيئا 
(أَفَرَأَيْتَ إِنْ مَتَّعْنَاهُمْ سِنِينَ) [سورة الشعراء : 205]
(ثُمَّ جَاءَهُمْ مَا كَانُوا يُوعَدُونَ) [سورة الشعراء : 206]
(مَا أَغْنَىٰ عَنْهُمْ مَا كَانُوا يُمَتَّعُونَ) [سورة الشعراء : 207]

⚡️تفسير القرآن بالقرآن ⚡️
وهذه هي اعظم الايات في زوال طول الامل عند الانسان

⭕️وهكذا رأينا عداوة اليهود للأنبياء ونتعرف بإذن الله في الدرس القادم على عداوتهم للملائكة
✨✨✨✨✨✨
✨اللمسات البيانية ✨

↙️اية87
(وَآتَيْنَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ الْبَيِّنَاتِ وَأَيَّدْنَاهُ بِرُوحِ الْقُدُسِ (87) البقرة)
هل لمعنى أيدناه علاقة باليد؟

⚪️معنى أيّدناه أي قوّيناه وشددنا أزره وعضده والفعل أيدناه مأخوذ من اليد فما صلة اليد بقويّناه؟ اليد تطلق عادة على القدرة والمنعة لأنها آلة القوة والدفاع عن النفس ومنع الآخرين من الاعتداء.

↙️آية (89):
*(وَلَمَّا جَاءَهُمْ كِتَابٌ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ مُصَدِّقٌ لِمَا مَعَهُمْ (89) البقرة)
(وَيَكْفُرُونَ بِمَا وَرَاءَهُ وَهُوَ الْحَقُّ مُصَدِّقًا لِمَا مَعَهُمْ (91) البقرة)
 (وَلَمَّا جَاءَهُمْ رَسُولٌ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ مُصَدِّقٌ لِمَا مَعَهُمْ (101) البقرة)
 متى يرفع كلمة مصدق ولماذا ومتى ينصب ولماذا؟(د.حسام النعيمى)

⚪️الجُمل -بعد النكرات صفات وبعد المعارف أحوال.
 لما نقول رأيت رجلاً يركض، جملة يركض صفة لرجل لأن رجل نكرة لكن لو قال رأيت الرجل يركض أو  ستكون لبيان حاله، فالنكرة تحتاج إلى وصف حتى تتبين أما المعرفة يبيّن حالها.

⚪️هكذا لما قال الله عز وجل (وَلَمَّا جَاءَهُمْ كِتَابٌ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ مُصَدِّقٌ لِمَا مَعَهُمْ (89) ⚡️(كتاب) نكرة قال بعدها (مصدقٌ لما معهم) فجاء به وصفاً لكتاب وكتاب مرفوع فتكون الصفة (مصدقٌ) مرفوعة،
الآية الأخرى في السورة نفسها (وَيَكْفُرُونَ بِمَا وَرَاءَهُ وَهُوَ الْحَقُّ مُصَدِّقًا لِمَا مَعَهُمْ (91) البقرة)،⚡️ (وهو الحق) معرفة فقال: مصدقاً، 
والآية الأخرى في البقرة (وَلَمَّا جَاءَهُمْ رَسُولٌ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ مُصَدِّقٌ لِمَا مَعَهُمْ (101) البقرة) كأنما هم لم يعلموا أن هذا هو تصديقٌ لما عندهم، كأنهم لا يعلمون، تكلفوا أن يظهروا بهذا المظهر فإذن (رسول) نكرة فقال (مصدق).


↙️اية91
ما دلالة صيغة الفعل المضارع فى (تقتلون) ؟( د.فاضل  السامرائى)

⚪️هذا يُسمّى حكاية الحال بمعنى إذا كان الحدث ماضياً وكان مهماً فإن العرب تأتي بصيغة المضارع حتى تجعل الحدث وكأنه شاخص ومُشاهد أمامك. والمضارع يدل على الحال والاستقبال

 والإنسان يتفاعل عادة مع الحدث الذي يشاهده أكثر من الحدث الذي لم يره أو الذي وقع منذ زمن بعيد فالعرب تحول صيغة الأحداث إلى صيغة مضارع وإن كانت ماضية


↙️اية 93
قال تعالى:(وَأُشْرِبُواْ فِي قُلُوبِهِمُ الْعِجْلَ بِكُفْرِهِمْ (93) البقرة)ما معنى الآية؟
(ورتل القرآن ترتيلاً)    
⚪️الإشراب هو أن تسقي غيرك وتجعله يشرب، فكيف أُشربوا العجل؟
⚡. إن الشرب هو جريان الماء في عروق الإنسان وقد عبّر الله تعالى عن شدة شغف اليهود بالعجل بشرب الماء لأن الماء أسرى الأجسام في غيره ولذلك يقال الماء مطية الأدوية ومركبها التي تسافر به في أقطار البدن فجعل شدة حبهم للعجل وعدم قدرتهم على إخراج هذا الحب الذي خالطهم أشبه ما يكون بالماء الذي لا غنى لأحد عنه وهو يسري في عروق الإنسان فيصبح جزءاً من جسم الإنسان وكذلك حُب بني إسرائيل للعجل

↙️اية 95
  *(وَلَن يَتَمَنَّوْهُ أَبَدًا بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ (95) البقرة)لم خص الله اليد؟(ورتل القرآن ترتيلاً)

⚪️  انظر كيف عبّر الله تعالى عن الذنوب والمعاصي التي ارتكبها بنو إسرائيل بقوله (بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ) فلِمَ خصّ اليد بالذنب دون غيرها مع أنهم أساءوا لعيسى عليه السلام بلسانهم وكذبهم عليه؟ إذا رجعت إلى فظائعهم وجدت أفظعها باليد فأكثر ما صنعوه هو تحريف التوراة ووسيلته اليد وأفظع ما اقترفوه قتل الأنبياء وآلته اليد.


للحصول على اللمسات البيانية على هيئة صور  ييرجى زيارة هذه الصفحة بالفيس بوك ( متشابهات ولمسات بيانية)
وهذا رابطها:
 https://www.facebook.com/lamasatbynyah/photos/a.307651842720324.1073741835.263903753761800/307651906053651/?type=3&src=https%3A%2F%2Fscontent-mxp.xx.fbcdn.net%2Fhphotos-xfp1%2Fv%2Ft1.0-9%2F10250254_307651906053651_3394767142806721193_n.png%3Foh%3D2b23ef6254548ec8ae2df79f84eef098%26oe%3D55831614&size=734%2C551&fbid=3076519060536


هناك تعليق واحد:

  1. الآيات الدالة على قطع الطمع في إيمان بني إسرائيل من المعاصرين لنبينا محمد صلى الله عليه وسلم

    ردحذف