﷽
الحمدلله ، والصلاة والسلام على رسول الله ، نبينا محمد وآله وصحبه ومن واله ، أما بعد :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
♦️نصاب اليوم 257-260♦️
♦️(اللَّهُ وَلِيُّ الَّذِينَ آمَنُوا يُخْرِجُهُمْ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ ۖ وَالَّذِينَ كَفَرُوا أَوْلِيَاؤُهُمُ الطَّاغُوتُ يُخْرِجُونَهُمْ مِنَ النُّورِ إِلَى الظُّلُمَاتِ ۗ أُولَٰئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ ۖ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ) [سورة البقرة : 257]
⭕️إن من كفر بالطاغوت وآمن بالله فقد تولي الله وصار الله وليه ،قال تعالي ( ذلك بأن الله مولي الذين آمنوا وأن الكافرين لا مولي لهم ) محمد ١١
⭕️ وهو سبحانه يخرجهم من ظلمات الكفر إلى نور الإيمان ،ويزيدهم هدى على هداهم ،وأما الذين كفروا فأولياؤهم الطاغوت والشياطين ،وقد ختم الله على قلوبهم
⭕️وجاء التعبير بالمضارع ليفيد التجدد والإستمرار والدوام ،وهؤلاء الموصوفون بهذه الصفات هم الملازمون للنار كما يلازم الرفيق رفيقه ،وهم فيها خالدون
♦️(أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِي حَاجَّ إِبْرَاهِيمَ فِي رَبِّهِ أَنْ آتَاهُ اللَّهُ الْمُلْكَ إِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّيَ الَّذِي يُحْيِي وَيُمِيتُ قَالَ أَنَا أُحْيِي وَأُمِيتُ ۖ قَالَ إِبْرَاهِيمُ فَإِنَّ اللَّهَ يَأْتِي بِالشَّمْسِ مِنَ الْمَشْرِقِ فَأْتِ بِهَا مِنَ الْمَغْرِبِ فَبُهِتَ الَّذِي كَفَرَ ۗ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ) [سورة البقرة : 258]
⭕️ ثم تذكر الآيات مثالا على الذين انحرفت فطرتهم ،وهو النمرود ⚡،وقد أتت الآيات بصيغة السؤال للتعجب من حال هذا الذي جادل إبراهيم عليه السلام في ربه ،وكان هذا الجدال بسبب أن آتاه الله الملك فأورثه هذا الملك استكبارا
⭕️ وقد أتى هذا النمرود برجلين فأمر بقتل أحدهما ،وعدم قتل الأخر ،وذلك معنى الإحياء والإماته بزعمه
⭕️ ولما علم إبراهيم أن هذا الملك المغرور لم يفقه حجته ،قال له : إن الله يأتي بالشمس من المشرق ،فهل تستطيع انت أن تأتي بها من المغرب ،فبهت الكافر وانقطعت حجته
♦️(أَوْ كَالَّذِي مَرَّ عَلَىٰ قَرْيَةٍ وَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَىٰ عُرُوشِهَا قَالَ أَنَّىٰ يُحْيِي هَٰذِهِ اللَّهُ بَعْدَ مَوْتِهَا ۖ فَأَمَاتَهُ اللَّهُ مِائَةَ عَامٍ ثُمَّ بَعَثَهُ ۖ قَالَ كَمْ لَبِثْتَ ۖ قَالَ لَبِثْتُ يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ ۖ قَالَ بَلْ لَبِثْتَ مِائَةَ عَامٍ فَانْظُرْ إِلَىٰ طَعَامِكَ وَشَرَابِكَ لَمْ يَتَسَنَّهْ ۖ وَانْظُرْ إِلَىٰ حِمَارِكَ وَلِنَجْعَلَكَ آيَةً لِلنَّاسِ ۖ وَانْظُرْ إِلَى الْعِظَامِ كَيْفَ نُنْشِزُهَا ثُمَّ نَكْسُوهَا لَحْمًا ۚ فَلَمَّا تَبَيَّنَ لَهُ قَالَ أَعْلَمُ أَنَّ اللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ) [سورة البقرة : 259]
⭕️بعد أن قص علينا الله تعالى قصة إبراهيم عليه السلام مع النمرود عطف عليها هذه القصة التي تثبت قدرة الله تعالى على البعث بعد الموت
⭕️الذي مر على قرية وهي خاوية أي ساقطة علي جدرانها ،خالية من سكانها ،وهذا الرجل هو ( عزير) ،والقرية ( بيت المقدس ) بعد تخريب بختنصر لها
⭕️ فعندما مر عليها عزير قال متعجباً : كيف يحيي هذه الله بعد موتها ؟ فأماته الله مائة عام ،فعمرت البلد ورجع إليها بنو إسرائيل ،ثم بعثه الله فقال: كم لبثت ،فظن أنه يوما أو بعض يوم ،فجاءه الرد عن طريق مَلَك ،بل لبثت مائة عام ،فانظر إلى قدرة الله تعالى ،فهذا طعامك وشرابك لم يتغير ،ولم يفسد ،أما حمارك الذي كان معك فقد مات وبلي ،ولكننا سنرد هذه العظام النخرة إلى أماكنها ثم نكسوها لحما وعصبا وجلدا ،وننفخ فيها الروح لكي تتيقن من قدرة الله تعالى على إحياء الموتى ،فقال الآن أعلم علم اليقين أن الله على كل شئ قدير
♦️(وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ أَرِنِي كَيْفَ تُحْيِي الْمَوْتَىٰ ۖ قَالَ أَوَلَمْ تُؤْمِنْ ۖ قَالَ بَلَىٰ وَلَٰكِنْ لِيَطْمَئِنَّ قَلْبِي ۖ قَالَ فَخُذْ أَرْبَعَةً مِنَ الطَّيْرِ فَصُرْهُنَّ إِلَيْكَ ثُمَّ اجْعَلْ عَلَىٰ كُلِّ جَبَلٍ مِنْهُنَّ جُزْءًا ثُمَّ ادْعُهُنَّ يَأْتِينَكَ سَعْيًا ۚ وَاعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ) [سورة البقرة : 260]
⭕️ثم ذكرت الآيات القصة الثالثة ،وهي أيضا إثبات لقدرة الله على البعث بعد الموت ،وفيها قال إبراهيم عليه السلام لربه أن يريه كيف يحيي الموتي ،فخاطبه ربه : أولم تؤمن بقدرتي على الإحياء ،فرد إبراهيم مؤكدا إيمانه ،ولكنه طلب ليطمئن ويزداد ايماناً بإنضمام علم المشاهدة إلى علم الإستدلال ،ويصل لعلم اليقين بالمشاهدة
⭕️ ودليل ذلك السؤال بكيف ،فهي تدل على أن السؤال عن حال شئ موجود
⭕️ ثم يقص القرآن ما حدث ،حيث أمره ربه أن يأخذ أربعة من الطير ثم يقطعهن ويجمعهن ،ثم يجعل على كل ناحية جزءا ،ثم يدعهن ،فإنهن يأتين بإذن الله سراعا كأنهن لم يمتن ،والله غالب على أمره ،حكيم في فعله
وبنهاية هذه القصة ينتهي الموضوع الخامس من القسم الثاني من سورة البقرة والذي تحدث عن قصص الإحياء والإماته الحسية والمعنوية والعبرة منها ( ٢٤٣: ٢٦٠ )
⚡️⚡️⚡️⚡️
⚡️اللمسات البيانية ⚡️
↙️آية 257
ما معنى كلمة الولي؟( د.فاضل السامرائى)
⚪️تستعمل للتابع والمتبوع والناصر، الوليّ التابع المحب الذي يتولى أمره والولي الناصر، يعني الله ولينا ونحن أولياء الله (اللّهُ وَلِيُّ الَّذِينَ آمَنُواْ (257) البقرة) يتولى أمرهم (أَلا إِنَّ أَوْلِيَاء اللّهِ لاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ (62) يونس) فالولي تستعمل للفاعل والمفعول وتسمى من الأضاد. يقال مولى رسول الله والله مولانا، كلمات كثيرة في اللغة العربية تستعمل في هذا وهي واضحة في اللغة وفي الاستعمال القرآني.
↙️آية 260
قَالَ فَخُذْ أَرْبَعَةً مِّنَ الطَّيْرِ (260) البقرة) ما دلالة (من) في قوله (من الطير)؟ ( ورتل القرآن ترتيلاً)
وهل تفيد معنى زائداً فيما لو قال: فخذ أربعة طيور؟
⚪️جيء بـ (من) في الآية لتدل على التبعيض وهذا ما يضيف معنى آخر وهو التعدد والاختلاف خلافاً لقولنا أربعة طيور فهذه العبارة لا تدل على تعدد أنواعها فقد تكون الطيور من صنف واحد وقد دخلت (من) على هذه الآية لتدلنا على التعدد والاختلاف حتى لا يتوهم مشكك بأن بعض الأنواع أهون بالإحياء والبعث من بعض
للحصول على اللمسات البيانية على هيئة صور ييرجى زيارة هذه الصفحة بالفيس بوك ( متشابهات ولمسات بيانية)
وهذا رابطها:
https://www.facebook.com/lamasatbynyah/photos/a.307651842720324.1073741835.263903753761800/307651906053651/?type=3&src=https%3A%2F%2Fscontent-mxp.xx.fbcdn.net%2Fhphotos-xfp1%2Fv%2Ft1.0-9%2F10250254_307651906053651_3394767142806721193_n.png%3Foh%3D2b23ef6254548ec8ae2df79f84eef098%26oe%3D55831614&size=734%2C551&fbid=3076519060536
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق