الأربعاء، 18 فبراير 2015

الدرس التاسع (49-60)

﷽ 
الحمدلله ، والصلاة والسلام على رسول الله ، نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن والاه ، اما بعد:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.                    

♦️نصاب اليوم 49:60♦️

⚡️كنا قد انتهينا من مقدمة سورة البقرة ( ١: ٣٩ ) وبدأنا في القسم الاول من السورة والذي بدوره ينقسم كما ذكرنامن خمس أقسام او مقاطع  
⚡،وقد فصلنا في المرة السابقة القسم الأول (٤٠: ٤٨)

 ⬅️واليوم نبدأ في القسم الثاني (٤٩: ٧٤) تحت عنوان أحوال بني اسرائيل مع موسي عليه السلام،وهو ايضا ينقسم الي اقسام 

✨اولها : النعم العشر التي انعم الله بها علي بني اسرائيل ٤٩: ٦٠
.
◾️بدأت الآيات بالحديث  عن النعم التي أنعمها الله علي بني إسرائيل  الأولين ،وهذه النعم هي : 

1✨_أن الله نجاهم من آل فرعون مصر وجنده ،حيث كانوا يذيقنهم العذاب وذلك بذبح الأبناء وإبقاء النساء للخدمة لأهل مصر 👇

♦️(وَإِذْ نَجَّيْنَاكُمْ مِنْ آلِ فِرْعَوْنَ يَسُومُونَكُمْ سُوءَ الْعَذَابِ يُذَبِّحُونَ أَبْنَاءَكُمْ وَيَسْتَحْيُونَ نِسَاءَكُمْ ۚ وَفِي ذَٰلِكُمْ بَلَاءٌ مِنْ رَبِّكُمْ عَظِيمٌ) [سورة البقرة : 49]

✨٢_فلق البحر الأحمر  لهم ليعبروا من مصر في أمان وسلامة وغرق فرعون وجنده في البحر  وكان ذلك يوم عاشورا👇

♦️(وَإِذْ فَرَقْنَا بِكُمُ الْبَحْرَ فَأَنْجَيْنَاكُمْ وَأَغْرَقْنَا آلَ فِرْعَوْنَ وَأَنْتُمْ تَنْظُرُونَ) [سورة البقرة : 50]

⭕️لم يبين تعالي كيفيه فرق البحر هنا ولكن بينه في آيات اخري 👇

(وَلَقَدْ أَوْحَيْنَا إِلَىٰ مُوسَىٰ أَنْ أَسْرِ بِعِبَادِي فَاضْرِبْ لَهُمْ طَرِيقًا فِي الْبَحْرِ يَبَسًا لَا تَخَافُ دَرَكًا وَلَا تَخْشَىٰ) [سورة طه : 77]
تفسير القرآن بالقرآن.

✨٣_ وعده لموسى أربعين ليلة لينزل عليهم التوراة المتضمنة للنعم العظيمة والمصالح العميمة، ثم إنهم لم يصبروا قبل استكمال الميعاد حتى عبدوا العجل الذهبي الذي صنعه السامري

♦️(وَإِذْ وَاعَدْنَا مُوسَىٰ أَرْبَعِينَ لَيْلَةً ثُمَّ اتَّخَذْتُمُ الْعِجْلَ مِنْ بَعْدِهِ وَأَنْتُمْ ظَالِمُونَ) [سورة البقرة : 51](ثُمَّ عَفَوْنَا عَنْكُمْ مِنْ بَعْدِ ذَٰلِكَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ) [سورة البقرة : 52]

⭕️ لم يبين تعالي هنا من اي شئ هذا العجل المعبود ولكن بينه في آية أخري 
(وَاتَّخَذَ قَوْمُ مُوسَىٰ مِنْ بَعْدِهِ مِنْ حُلِيِّهِمْ عِجْلًا جَسَدًا لَهُ خُوَارٌ ۚ أَلَمْ يَرَوْا أَنَّهُ لَا يُكَلِّمُهُمْ وَلَا يَهْدِيهِمْ سَبِيلًا ۘ اتَّخَذُوهُ وَكَانُوا ظَالِمِينَ) [سورة اﻷعراف : 148]

4✨_ انزال التوراة مكتوبة في ألواح ليفرقوا بها بين الحق والباطل ويهتدوا 👇

♦️(وَإِذْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَالْفُرْقَانَ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ) [سورة البقرة : 53]

5✨_العفو عنهم عندما عبدوا العجل وذلك بقتل بعضهم بعضا ليقبل الله توبتهم 

♦️(وَإِذْ قَالَ مُوسَىٰ لِقَوْمِهِ يَا قَوْمِ إِنَّكُمْ ظَلَمْتُمْ أَنْفُسَكُمْ بِاتِّخَاذِكُمُ الْعِجْلَ فَتُوبُوا إِلَىٰ بَارِئِكُمْ فَاقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ ذَٰلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ عِنْدَ بَارِئِكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ ۚ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ) [سورة البقرة : 54]

✨٦_أن الله تعالي بعثهم وأحياهم بعد أن أخذتهم الصاعقة بسبب ظلمهم وطلبهم من موسى أن يروا الله جهرة حتي يؤمنوا 

♦️(وَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَىٰ لَنْ نُؤْمِنَ لَكَ حَتَّىٰ نَرَى اللَّهَ جَهْرَةً فَأَخَذَتْكُمُ الصَّاعِقَةُ وَأَنْتُمْ تَنْظُرُونَ) [سورة البقرة : 55]
(ثُمَّ بَعَثْنَاكُمْ مِنْ بَعْدِ مَوْتِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ) [سورة البقرة : 56]

7✨_أن صار الغمام ظلة عليهم  وقت التيه أربعين سنة ليقيهم الحر

 ✨٨_إنزال المولي المن وهو طعام حلو يشبه العسل  والسلوي وهو طائر يشبه السمان 

♦️(وَظَلَّلْنَا عَلَيْكُمُ الْغَمَامَ وَأَنْزَلْنَا عَلَيْكُمُ الْمَنَّ وَالسَّلْوَىٰ ۖ كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ ۖ وَمَا ظَلَمُونَا وَلَٰكِنْ كَانُوا أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ) [سورة البقرة : 57]

✨٩_أن الله تعالي أمرهم بدخول بيت المقدس  وقال لهم كلوا ماشئتم وادخلوا الباب ساجدين لله ،داعين له أن يحط عنهم خطاياهم  لكنهم بدلوا وخالفوا فنزل الله عليهم العذاب من السماء بسبب فسقهم 

♦️(وَإِذْ قُلْنَا ادْخُلُوا هَٰذِهِ الْقَرْيَةَ فَكُلُوا مِنْهَا حَيْثُ شِئْتُمْ رَغَدًا وَادْخُلُوا الْبَابَ سُجَّدًا وَقُولُوا حِطَّةٌ نَغْفِرْ لَكُمْ خَطَايَاكُمْ ۚ وَسَنَزِيدُ الْمُحْسِنِينَ) [سورة البقرة : 58]
(فَبَدَّلَ الَّذِينَ ظَلَمُوا قَوْلًا غَيْرَ الَّذِي قِيلَ لَهُمْ فَأَنْزَلْنَا عَلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا رِجْزًا مِنَ السَّمَاءِ بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ) [سورة البقرة : 59]

⚡⚡قال ﷺ  ( الطاعون رجز أرسل على طائفة من بني إسرائيل ) أخرجه البخاري 


10✨_أن ضرب لهم موسي الحجر وقت أن كانوا عطشي في التيه فصار فيه اثنتا عشرة عينا من الماء

♦️(وَإِذِ اسْتَسْقَىٰ مُوسَىٰ لِقَوْمِهِ فَقُلْنَا اضْرِبْ بِعَصَاكَ الْحَجَرَ ۖ فَانْفَجَرَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْنًا ۖ قَدْ عَلِمَ كُلُّ أُنَاسٍ مَشْرَبَهُمْ ۖ كُلُوا وَاشْرَبُوا مِنْ رِزْقِ اللَّهِ وَلَا تَعْثَوْا فِي الْأَرْضِ مُفْسِدِينَ) [سورة البقرة : 60]
✨✨✨✨✨✨✨
✨اللمسات البيانية ✨

↙️اية 49
(وَإِذْ نَجَّيْنَاكُم مِّنْ آلِ فِرْعَوْنَ (49) البقرة)
ما دلالة كلمة آل وليس أهل؟
(ورتل القرآن ترتيلاً)

✨الآل هم الأهل والأقراب والعشيرة. وكلمة آل لا تضاف إلا لشيء له شأن وشرف دنيوي ممن يعقل فلا تستطيع مثلاً أن تقول آل الجاني بل تقول أهل الجاني.

↙️آية 51
ما الفرق بين قوله تعالى (وواعدنا موسى أربعين ليلة)
 وقوله (وواعدنا موسى ثلاثين ليلة وأتممناها بعشر)?
 د.فاضل السامرائى.

✨قال تعالى في سورة البقرة (وَإِذْ وَاعَدْنَا مُوسَى أَرْبَعِينَ لَيْلَةً ثُمَّ اتَّخَذْتُمُ الْعِجْلَ مِن بَعْدِهِ وَأَنتُمْ ظَالِمُونَ {51})
وقال في سورة الأعراف (وَوَاعَدْنَا مُوسَى ثَلاَثِينَ لَيْلَةً وَأَتْمَمْنَاهَا بِعَشْرٍ فَتَمَّ مِيقَاتُ رَبِّهِ أَرْبَعِينَ لَيْلَةً وَقَالَ مُوسَى لأَخِيهِ هَارُونَ اخْلُفْنِي فِي قَوْمِي وَأَصْلِحْ وَلاَ تَتَّبِعْ سَبِيلَ الْمُفْسِدِينَ {142})
آية فيها إجمال وآية فيها تفصيل لكن لماذا الإجمال في موضع والتفصيل في موضع آخر؟
✨ لو عدنا إلى سياق سورة البقرة نجد أنه ورد فيها هذه الآية فقط في هذا المجال , بينما في المشهد نفسه في سورة الأعراف فيه تفصيل كبير من قوله تعالى (وَوَاعَدْنَا مُوسَى ثَلاَثِينَ لَيْلَةً وَأَتْمَمْنَاهَا بِعَشْرٍ فَتَمَّ مِيقَاتُ رَبِّهِ أَرْبَعِينَ لَيْلَةً وَقَالَ مُوسَى لأَخِيهِ هَارُونَ اخْلُفْنِي فِي قَوْمِي وَأَصْلِحْ وَلاَ تَتَّبِعْ سَبِيلَ الْمُفْسِدِينَ {142}) إلى قوله (وَكَتَبْنَا لَهُ فِي الأَلْوَاحِ مِن كُلِّ شَيْءٍ مَّوْعِظَةً وَتَفْصِيلاً لِّكُلِّ شَيْءٍ فَخُذْهَا بِقُوَّةٍ وَأْمُرْ قَوْمَكَ يَأْخُذُواْ بِأَحْسَنِهَا سَأُرِيكُمْ دَارَ الْفَاسِقِينَ {145})
✨ فالكلام طويل والقصة والأحداث في المواعدة مفصلة أكثر في الأعراف 
✨ولم تذكر في البقرة لأن المسألة في البقرة فيها إيجاز
⚪️ فناسب التفصيل في سورة الأعراف والإيجاز في سورة البقرة لذا جاء في الأعراف أن موسى  صام ثلاثين يوماً ثم أفطر فقال تعالى صم فصام عشرة أيام أخرى 
أما في سورة البقرة فجاءت على سبيل الإجمال (أربعين يوماً).

↙️اية 57
 ما الفرق بين قوله تعالى فى سورة البقرة(وَلَـكِن كَانُواْ أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ (57)
وفي آل عمران (وَمَا ظَلَمَهُمُ اللّهُ وَلَـكِنْ أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ (117)  بدون (كانوا) ؟
(د.فاضل السامرائى)

✨في عموم القرآن لما يتكلم عن الحال أي الوقت الحالي وليس الزمن الماضي وإنما مطلق يقول (أنفسهم يظلمون) ، ولما يتكلم عن الأقوام البائدة القديمة الماضية يقول (كانوا أنفسهم يظلمون)

↙️آية 58
ما الفرق بين آيتي البقرة والأعراف ؟ 

⚡⚡وَإِذْ قُلْنَا ادْخُلُوا هَٰذِهِ الْقَرْيَةَ فَكُلُوا مِنْهَا حَيْثُ شِئْتُمْ رَغَدًا وَادْخُلُوا الْبَابَ سُجَّدًا وَقُولُوا حِطَّةٌ نَغْفِرْ لَكُمْ خَطَايَاكُمْ ۚ وَسَنَزِيدُ الْمُحْسِنِينَ) [سورة البقرة : 58]

⚡⚡(وَإِذْ قِيلَ لَهُمُ اسْكُنُوا هَٰذِهِ الْقَرْيَةَ وَكُلُوا مِنْهَا حَيْثُ شِئْتُمْ وَقُولُوا حِطَّةٌ وَادْخُلُوا الْبَابَ سُجَّدًا نَغْفِرْ لَكُمْ خَطِيئَاتِكُمْ ۚ سَنَزِيدُ الْمُحْسِنِينَ) [سورة اﻷعراف : 161]

✨نجد في البقرة  ( واذ قلنا) 
وفي الاعراف ( واذ قيل ) مبني للمجهول وهذا كما ذكرنا لان المقام في الاعراف مقام توبيخ وتقريع ،فلم ينسب الله سبحانه وتعالي لنفسه وخاطبهم بهذه الصيغه من باب التوبيخ 

✨وايضا ( فكلوا) و ( وكلوا) ،ففي البقرة الفاء للسرعة تدل علي انهم بمجرد الدخول للقريه من الممكن ان يأكلوا ولا يحتاجوا الي سكنى كما في الاعراف 

✨ونفس الشئ ذكرت ( رغدا ) في البقرة لانها في مقام تكريم ولم تذكر في الاعراف لانها في مقانم توبيخ وتقريع 

✨( خطاياكم) في البقرة ،
( خطيئاتكم ) في الاعراف ،
السؤال هنا ايهم اكثر عددا ،الاولى ام الثانيه؟ 
الاولي جمع تكسير ،والثانيه جمع مؤنث سالم ،وفي اللغه جمع التكسير يدل علي الكثرة وهو اكثر من الجمع السالم 

✨والسؤال هنا لماذا جاءت في البقرة اكثر من الاعراف ؟ 
لنفس السبب ان البقرة مقام تكريم فذكر لهم سبحانه وتعالي ان الذنوب التي سيغفرها لهم كثيرة عكس الاعراف لانها مقام تقريع

↙️اية 60
ما الفرق بين (انفجرت ) البقرة و(انبجست ) الاعراف ؟

✨الانفجار اقوى من  الانبجاس ،وجاءت هكذا لنفس السبب الا وهو التكريم في البقرة والتقريع في الاعراف ،وقيل ان العيون بدأت في البدايه بالإنفجار ثم قل الماء بسبب ذنوبهم
للحصول على اللمسات البيانية على هيئة صور  ييرجى زيارة هذه الصفحة بالفيس بوك ( متشابهات ولمسات بيانية)
وهذا رابطها:
 https://www.facebook.com/lamasatbynyah/photos/a.307651842720324.1073741835.263903753761800/307651906053651/?type=3&src=https%3A%2F%2Fscontent-mxp.xx.fbcdn.net%2Fhphotos-xfp1%2Fv%2Ft1.0-9%2F10250254_307651906053651_3394767142806721193_n.png%3Foh%3D2b23ef6254548ec8ae2df79f84eef098%26oe%3D55831614&size=734%2C551&fbid=3076519060536


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق