﷽
الحمدلله ، والصلاة والسلام على رسول الله ، نبينا محمد وآله وصحبه ومن واله ، أما بعد :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
♦️نصاب اليوم 204-210♦️
⚡️نبدأ اليوم بفضل الله الحزب الثاني من الجزء الثاني من سورة البقرة ،سائلين الله تعالى أن يوفقنا ويرزقنا القبول والإخلاص في القول والعمل
⚡️اختتمت الآيات السابقة بالحديث عن انقسام الناس حيال الموقف من الدنيا والآخرة إلى فريقين ،فريق غايته الدنيا ،وأسقط أمر الآخرة من حسابه ،وآخر يطلب للدنيا ولكن لا ينسى الآخرة ، وتستمر الآيات في هذا المقطع في وصف الناس إزاء موقفهم في من حولهم إلى قسمين أيضا:
◾️◽️الأول قسم لا يهمه سوى أمر نفسه وهو في سبيل ذلك يفسد في الأرض ويخرب عامرها
◾️◽️الثاني على العكس يبذل نفسه وماله ابتغاء رضوان ربه
♦️(وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يُعْجِبُكَ قَوْلُهُ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيُشْهِدُ اللَّهَ عَلَىٰ مَا فِي قَلْبِهِ وَهُوَ أَلَدُّ الْخِصَامِ) [سورة البقرة : 204]
⭕️ولما كانت القلوب هي محل التقوى ،وكان العمل شاهدا لما في القلب دون الكلام ،ذكر الله تعالى أن الناس في هذا الأمر قسمان :
⚪️قسم مخادع يظهر خلاف ما يبطن ،وقد جاء وصفه بخمس صفات :
1✨- أن كلامه يروقك في الدنيا حيث الأخذ بالظواهر
2✨-أنه يحلف بالله ويقول إنه تعالى شهيد على ما في قلبه من خير
3✨- أنه رغم قوله وحلفه ،فإنه في واقع الأمر أشد عداوة ومخاصمة للمؤمنين
♦️(وَإِذَا تَوَلَّىٰ سَعَىٰ فِي الْأَرْضِ لِيُفْسِدَ فِيهَا وَيُهْلِكَ الْحَرْثَ وَالنَّسْلَ ۗ وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ الْفَسَادَ) [سورة البقرة : 205]
4✨- أنه إذا تولى أي أعرض عن المكان وابتعد عنه ،أو صار واليا للمكان ،و(المعنى الثالث للتولي عند السعدي ،إذا حضر عندك ) فإنه يبذل وسعه للفساد في الأرض فسادا معنويا بنشر الضلال ،وفسادا حسيا بإهلاك الزرع والمال والولد
♦️(وَإِذَا قِيلَ لَهُ اتَّقِ اللَّهَ أَخَذَتْهُ الْعِزَّةُ بِالْإِثْمِ ۚ فَحَسْبُهُ جَهَنَّمُ ۚ وَلَبِئْسَ الْمِهَادُ) [سورة البقرة : 206]
5✨- أنه مصر على ذنبه ويستنكف من قبول النصيحة ،وتحيط به حمية الجاهلية
⭕️وهذا الصنف جزاءه جهنم مصيرا وبئس الفراش فراشها
⚪️ القسم الثاني صادق القلب ،ويظهر هذا في تجرده ،
⚡️فهو يبيع نفسه وماله طلبا لمرضات الله
⚡️يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر
⚡️يجود بماله ويجاهد نفسه
♦️( وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ ابْتِغَاءَ مَرْضَاتِ اللَّهِ ۗ وَاللَّهُ رَءُوفٌ بِالْعِبَادِ) [سورة البقرة : 207]
والله رؤوف بعباده يعينهم ويقويهم
⭕️ولأن الآيات السابقة تدل على أن الإفساد في الأرض لا يقوم به أهل الإيمان ،وإنما هو دأب المنافقين ،جاءت الآية التالية لتطالبهم بالإيمان الكامل الذي لا يأخذ شئ ويدع شئ
♦️(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ادْخُلُوا فِي السِّلْمِ كَافَّةً وَلَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ ۚ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ) [سورة البقرة : 208]
⭕️وألا يتبعوا الشيطان فيتفرق بهم عن سبيل الله ،فهو للإنسان عدو مبين
♦️(فَإِنْ زَلَلْتُمْ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَتْكُمُ الْبَيِّنَاتُ فَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ) [سورة البقرة : 209]
⭕️فإن اتبعتم نهجه وسلكتم طريقته فأصابكم الزلل بعد أن هداكم الله بالأدلة البينة على طريق الحق ،فاعلموا أن الله غالب لا يغلب ،وقادر لا يقهر ،فاحذروا غضبه وانتقامه
♦️(هَلْ يَنْظُرُونَ إِلَّا أَنْ يَأْتِيَهُمُ اللَّهُ فِي ظُلَلٍ مِنَ الْغَمَامِ وَالْمَلَائِكَةُ وَقُضِيَ الْأَمْرُ ۚ وَإِلَى اللَّهِ تُرْجَعُ الْأُمُورُ) [سورة البقرة : 210]
⭕️ثم تغير اسلوب الخطاب إلى اسلوب الغائب لهؤلاء المفسدين تخويفا لهم ،وبيانا أنهم لا ينتظروا إلا أن يأتيهم الله إتيانا يليق بذاته وتأتي الملائكة في قطع السحاب بعد أن تشقق السموات
قال تعالي (وَيَوْمَ تَشَقَّقُ السَّمَاءُ بِالْغَمَامِ وَنُزِّلَ الْمَلَائِكَةُ تَنْزِيلًا) [سورة الفرقان : 25]
عندئذ حق العذاب وقضي الأمر وإلى الله المصير
⚡️⚡️⚡️⚡️⚡️
⚡️اللمسات البيانية⚡️
↙️اية 207
ما الفرق بين" رضوان " و" مرضات"
⚪️ الرضوان معناه الرضى وهو مصدر ،ولم يستعمل في القرآن إلا بمعنى رضى الله تعالى ،وهو أعظم الرضى وأكبره فخص بالله سبحانه وتعالي
(قُلْ أَؤُنَبِّئُكُمْ بِخَيْرٍ مِنْ ذَٰلِكُمْ ۚ لِلَّذِينَ اتَّقَوْا عِنْدَ رَبِّهِمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَأَزْوَاجٌ مُطَهَّرَةٌ وَرِضْوَانٌ مِنَ اللَّهِ ۗ وَاللَّهُ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ) [سورة آل عمران : 15]
⚪️أما المرضاة فلا تختص بالله وحده ولكن تأتي من الله ومن غيره (وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ ابْتِغَاءَ مَرْضَاتِ اللَّهِ ۗ وَاللَّهُ رَءُوفٌ بِالْعِبَادِ) [سورة البقرة : 207]
(بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ ۖ تَبْتَغِي مَرْضَاتَ أَزْوَاجِكَ ۚ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ) [سورة التحريم : 1]
↙️اية 208
لِمَ قال تعالى ادخلوا في السِلم ولم يقل سالموا بعضكم مثلاً؟(ورتل القرآن ترتيلاً)
⚪️قال تعالى (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ ادْخُلُواْ فِي السِّلْمِ كَآفَّةً وَلاَ تَتَّبِعُواْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُّبِينٌ (208) البقرة)
الدخول يدل على العمق ومن دخل المنزل صار داخله وفي عمقه ومحاطاً ببنائه ولذلك من دخل السِلم صار في أقصى غاية المسالمة وليس مسالماً فقط.
للحصول على اللمسات البيانية على هيئة صور ييرجى زيارة هذه الصفحة بالفيس بوك ( متشابهات ولمسات بيانية)
وهذا رابطها:
https://www.facebook.com/lamasatbynyah/photos/a.307651842720324.1073741835.263903753761800/307651906053651/?type=3&src=https%3A%2F%2Fscontent-mxp.xx.fbcdn.net%2Fhphotos-xfp1%2Fv%2Ft1.0-9%2F10250254_307651906053651_3394767142806721193_n.png%3Foh%3D2b23ef6254548ec8ae2df79f84eef098%26oe%3D55831614&size=734%2C551&fbid=3076519060536
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق