الأحد، 15 فبراير 2015

الدرس الثالث(1-20)

﷽ 
الحمدلله .. والصلاة والسلام على رسول الله .. نبينا محمد وعلى اله وصحبه ومن والاه.. وبعد

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
     
         ♦️  نصاب اليوم  1:20♦️

نبدأ إن شاء الله بالمقدمه وهي تنقسم الي قسمين:
 🔅،القسم الاول من الاية ١: ٢٠ ( الكتاب وانقسام الناس حياله) 
🔅القسم الثاني من الآية ٢١ :٣٩ ( امر الناس باتباع المنهج ،وتذكيرهم بغايتهم واصلهم ،وضرب النموزج الاول للخلافه وهو آدم عليه السلام )

⭕️نبدأ بالقسم الاول من المقدمة ( ١: ٢٠ ) الكتاب وانقسام الناس حياله
ويتكلم عن  : 
- الكتاب وصفات المؤمنين ١: ٥ 
- صفات الكافرين الايه ٦: ٧
- صفات المنافقين ٨: ٢٠

⚪️اولا المؤمنين:
تكلمت الآيات من ١: ٥ عن صفات المؤمنين بالكتاب ،وذكرت فيهم خمس صفات : 

⚡اولا : أنهم يصدقون تصديقا جازما بكل ما غاب عن حواسهم ويشمل ذلك الإيمان بالله والملائكة واليوم الآخر 
⚡ثانيا : انهم يؤدون الصلاة في اوقاتها مستوفية اركانها ،وأدابها وخشوعها 
⚡ثالثا : أن كل ما انتفعوا به من رزق يخرجون بعضا منه ،والانفاق من أقوي علامات الإيمان بالغيب    ،قال صل الله عليه وسلم ( الصدقه برهان ) رواه مسلم 
⚡رابعا : انهم يؤمنون بالقرآن الذي نزل علي محمد صل الله عليه وسلم ،ويؤمنون كذلك بالكتب السماويةالسابقة 
⚡خامسا : انهم يوقنون يقينا جازما بالآخرة وما فيها من ثواب وعقاب وحساب 

-وهؤلا الموصوفون بهذه الصفات هم اهل الفلاح والفوز الحقيقي

✨✨✨✨✨✨✨

⚪️ ثانيا الكفار
(إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنْذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنْذِرْهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ) [سورة البقرة : ٦]
-وهنا يأتي سؤال ،اذا كان القرآن هو الحق الواضح الذي لا مريه فيه ،فلم لا يؤمن الناس جميعا ؟ 

الجواب : (خَتَمَ اللَّهُ عَلَىٰ قُلُوبِهِمْ وَعَلَىٰ سَمْعِهِمْ ۖ وَعَلَىٰ أَبْصَارِهِمْ غِشَاوَةٌ ۖ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ) [سورة البقرة : 7]

- لقد بينت الآيات المانع الذي يحول بينهم وبين الإيمان ،وهو أن الله تعالي ختم علي قلوبهم ،وعلي سمعهم وجعل علي قلوبهم غشاوة ،وليس هذا ظلم لهم ،فهذا فعل الله فيهم بعد اعراضهم عن الحق بعد ان عرفوه  ،( وقالوا قلوبنا غلف بل طبع الله عليها بكفرهم ) النساء ١٥٥

✨✨✨✨✨✨

⚪️ثالثا المنافقين
يأتي الكلام عن المنافقين من ٨: ٢٠ 

- وقد حذر القرآن من المنافقين في عدة سور لعظم أمرهم ،وأول سورة نزلت فيهم البقرة وآخرها التوبة 

وتتكلم الآيات وتوضح لنا صفات المنافقين ،وهي :

✨ أنهم يقولون بألسنتهم ما ليس في قلوبهم 

✨يدعون أنهم يؤمنون بالله واليوم الآخر 

✨يخدعون المؤمنين ويظهرون لهم أنهم إخوانهم في الدين بينما يتربصون بهم الدوائر ،وعلة خداعهم ان في قلوبهم فساد متمكن منه ،هو مرض الشك والشبهات والجحود

✨انهم منافقون وسبب ذلك الكذب ،فالكذب أصل النفاق وأساسه ،وقد ورد ( إياكم والكذب ،فالكذب مجانب للإيمان ) أخرجه أحمد

✨انهم سفهاء  يبررون الإفساد ،فإذا نصحهم أحد بعدم الفساد في الأرض بنشر المعاصي والكفر ،نفوا ذلك عن أنفسهم ،وادعوا انهم يصلحون،⚡ قال تعالى( أفمن زُين له سوء عمله فرآه حسنا) 

✨واذا نصحهم المسلمون بأن يتحلوا بالإيمان ،ردوا مستنكرين : أنؤمن كما آمن ضعفاء الرأي

✨ومن خداعهم ايضا التمويه ،فكانوا إذا كانوا قريبين من المؤمنين تظاهروا  أمامهم بالإيمان الصادق

 ،وإذا انفردوا مع شياطينهم من اليهود قالوا إنا معكم ،ولكن نستهزئ بالمؤمنين

✨✨✨✨✨✨✨

ثم ضرب الله مثلين للمنافقين ،مثل ناري ومثل مائي

♦️( مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَارًا فَلَمَّا أَضَاءَتْ مَا حَوْلَهُ ذَهَبَ اللَّهُ بِنُورِهِمْ وَتَرَكَهُمْ فِي ظُلُمَاتٍ لَا يُبْصِرُونَ ) البقرة ١٧

⭕️مثلهم المطابق لما كانوا عليه كمثل الذي استوقد نارا، أي: كان في ظلمة عظيمة, وحاجة إلى النار شديدة فاستوقدها من غيره, ، فلما أضاءت النار ما حوله, وانتفع بتلك النار, وقرت بها عينه, فبينما هو كذلك, إذ ذهب الله بنوره, فذهب عنه النور, وذهب معه السرور, وبقي في الظلمة العظيمة والنار المحرقة، فبقي في ظلمات متعددة: ظلمة الليل, وظلمة السحاب, وظلمة المطر, والظلمة الحاصلة بعد النور, فكيف يكون حال هذا الموصوف؟
⭕️ فكذلك هؤلاء المنافقون, استوقدوا نار الإيمان من المؤمنين, ولم تكن صفة لهم, فانتفعوا بها وحقنت بذلك دماؤهم, وسلمت أموالهم, وحصل لهم نوع من الأمن في الدنيا، فبينما هم على ذلك إذ هجم عليهم الموت, فسلبهم الانتفاع بذلك النور, وحصل لهم كل هم وغم وعذاب, وحصل لهم ظلمة القبر, وظلمة الكفر, وظلمة النفاق, وظلم المعاصي على اختلاف أنواعها, وبعد ذلك ظلمة النار [وبئس القرار].

♦️( صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ فَهُمْ لَا يَرْجِعُونَ )البقرة 18

⭕️فلهذا قال تعالى [عنهم]:
 { صُمٌّ } أي: عن سماع الخير،
{ بُكْمٌ } [أي]: عن النطق به،
 { عُمْيٌ } عن رؤية الحق،
{ فَهُمْ لَا يَرْجِعُونَ } لأنهم تركوا الحق بعد أن عرفوه, فلا يرجعون إليه، بخلاف من ترك الحق عن جهل وضلال, فإنه لا يعقل, وهو أقرب رجوعا منهم.

♦️( أَوْ كَصَيِّبٍ مِنَ السَّمَاءِ فِيهِ ظُلُمَاتٌ وَرَعْدٌ وَبَرْقٌ يَجْعَلُونَ أَصَابِعَهُمْ فِي آذَانِهِمْ مِنَ الصَّوَاعِقِ حَذَرَ الْمَوْتِ ۚ وَاللَّهُ مُحِيطٌ بِالْكَافِرِينَ )البقرة 19

⭕️ثم قال تعالى: { أَوْ كَصَيِّبٍ مِنَ السَّمَاءِ } يعني: أو مثلهم كصيب، وهو المطر الذي يصوب, أي: ينزل بكثرة،
 { فِيهِ ظُلُمَاتٌ } ظلمة الليل, وظلمة السحاب, وظلمات المطر،
{ وَرَعْدٌ } وهو الصوت الذي يسمع من السحاب،
{ وَبَرْقٌ } وهو الضوء [اللامع] المشاهد مع السحاب.

♦️( يَكَادُ الْبَرْقُ يَخْطَفُ أَبْصَارَهُمْ ۖ كُلَّمَا أَضَاءَ لَهُمْ مَشَوْا فِيهِ وَإِذَا أَظْلَمَ عَلَيْهِمْ قَامُوا ۚ وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَذَهَبَ بِسَمْعِهِمْ وَأَبْصَارِهِمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ)البقرة 20

⭕️{ كُلَّمَا أَضَاءَ لَهُمْ } البرق في تلك الظلمات { مَشَوْا فِيهِ وَإِذَا أَظْلَمَ عَلَيْهِمْ قَامُوا } أي: وقفوا.

 ⭕️فهكذا حال المنافقين, إذا سمعوا القرآن وأوامره ونواهيه ووعده ووعيده, جعلوا أصابعهم في آذانهم, وأعرضوا عن أمره ونهيه ووعده ووعيده, ويكرهونها كراهة صاحب الصيب الذي يسمع الرعد, ويجعل أصابعه في أذنيه خشية الموت

⭕️والله تعالى محيط بهم, قدرة وعلما فلا يفوتونه ولا يعجزونه, بل يحفظ عليهم أعمالهم, ويجازيهم عليها أتم الجزاء.

⭕️ولما كانوا مبتلين بالصمم, والبكم, والعمى المعنوي, ومسدودة عليهم طرق الإيمان، قال تعالى: { وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَذَهَبَ بِسَمْعِهِمْ وَأَبْصَارِهِمْ } أي: الحسية, ففيه تحذير لهم وتخويف بالعقوبة الدنيوية, ليحذروا, فيرتدعوا عن بعض شرهم ونفاقهم

⭕️{ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ } فلا يعجزه شئ ومن قدرته أنه إذا شاء شيئا فعله من غير ممانع ولا معارض.
💢💢💢💢💢


✨ لمسات بيانية ✨

↙️آية 3 :
لم قال(الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ ) ولم يقل آمنوا بالغيب مع أن إيمان المتقين بالغيب مؤكد في الآية ؟
( من برنامج ورتل القرآن ترتيلاً)

قال تعالى يؤمنون بصيغة المضارع ولم يقل آمنوا بصيغة الماضي لأن الإيمان هنا مستمر متجدد لا يطرأ عليه شك ولا ريبة.

↙️آية (5):
*ما الغرض البلاغي من ضمير الفصل هم ؟(د.فاضل السامرائى)
-التوكيد والقصر في الغالب (وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (5) البقرة) حصراً ليس هناك مفلح غيرهم حصر ومؤكد، (وَالْكَافِرُونَ هُمُ الظَّالِمُونَ (254) البقرة) هذا ضمير الفصل يفيد في الغالب التوكيد والقصر

↙️اية 12-13
 (أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ)(12)
( أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ )(13) 
-ما الفرق بين (لا يشعرون) و(لا يعلمون)؟(د.حسام النعيمى)
الجواب:
- هنا استعمل الشعور في الكلام على القضايا الظاهرة وعلى الأحاسيس الواضحة، فهنا المخادعة عمل ظاهر، يخادعون، يقولون، يتصرفون، فالشيء الذي يكون بالأحاسيس، يتلمسه بحواسه ، بالكلام،بالحركة يناسبه الشعور الذي فيه معنى الإحساس
(وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لاَ تُفْسِدُواْ فِي الأَرْضِ قَالُواْ إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ (11) أَلا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَـكِن لاَّ يَشْعُرُونَ (12)  استعمل (لا يشعرون) الشعور لأن الإفساد ظاهر. 

-لكن لما تكلم على القضايا القلبية المعنوية (وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُواْ كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُواْ أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاء أَلا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاء وَلَـكِن لاَّ يَعْلَمُونَ (13)  استعمل (لا يعلمون) لأن العلم داخلي. لكن لما استعمل دعاهم إلى الإيمان والإيمان شيء قلبي لا تعلمه استعمل (لا يعلمون) ما قال لا يشعرون لأن الإيمان ليس شعوراً ظاهراً وإنما هو علم باطن.

↙️اية 14
(وَيَمُدُّهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ (15) البقرة) لِمَ قال يعمهون ولم يقل يعمون؟(ورتل القرآن ترتيلاً)

الجواب:
العمى فقد البصر وذهاب نور العين أما العَمَه فهو الخطأ في الرأي والمنافقون لم يفقدوا بصرهم وإنما فقدوا المنطق السليم فهم في طغيانهم يعمهون.

↙️اية 16
 (أُوْلَـئِكَ الَّذِينَ اشْتَرُوُاْ الضَّلاَلَةَ بِالْهُدَى (16) البقرة)
♻️*ما الفرق بين الفسق والضلالة؟ (د.فاضل السامرائى)

الضلال هو نقيض الهداية ،
لكن الفرق بين الفسق والضلال :
⭕️أن الضلال قد يكون عن غير قصد وعن غير علم. 
الضلال هو عدم تبيّن الأمر تقول ضلّ الطريق قال تعالى (الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا (104) الكهف) هذا من دون معرفة ضلّ ولا يعلم، ضل عن غير قصد. 
وقد يُضلّ بغير علم (وَإِنَّ كَثِيرًا لَّيُضِلُّونَ بِأَهْوَائِهِم بِغَيْرِ عِلْمٍ (119) الأنعام)

⭕️ أما الفسق فهو بعد العلم تحديداً وحتى يكون فاسقاً ينبغي أن يكون مُبلَّغاً حتى يكون فسق عن أمر ربه.

⭕️وما كان أيسر الهدي علي هؤلاء الضالين من الكفار والمنافقين ،ولكنهم استبدلوا الضلالة بالهدي ،لكنهم لم يحصلوا من اشتراء الضلالة إلا الخسارة ،فما ربحت تجارتهم بل خسروا ،وما كانوا مهتدين بل ضلوا 
⭕️وكما بينت الآيات في ختام خصال المتقين الفلاح بينت هنا عاقبة الضالين ،الخسارة وبوار التجارة

♻️لماذا جاءت الَضلالة بالهدى ولم تأتى الهدى بالضلالة ؟( فاضل السامرائي)

فنقول أن هناك قاعدة تقول أن الباء تكون مع المتروك كما في قوله تعالى (أُولَئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوُا الضَّلَالَةَ بِالْهُدَى فَمَا رَبِحَتْ تِجَارَتُهُمْ وَمَا كَانُوا مُهْتَدِينَ (16) البقرة).



↙️اية 15
(وَيَمُدُّهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ (15)
لِمَ قال يعمهون ولم يقل يعمون؟
(ورتل القرآن ترتيلاً) 
العمى فقد البصر وذهاب نور العين أما العَمَه فهو الخطأ في الرأي والمنافقون لم يفقدوا بصرهم وإنما فقدوا المنطق السليم فهم في طغيانهم يعمهون .

↙️اية 18
 (صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ فَهُمْ لَا يَرْجِعُونَ )  18
( صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ فَهُمْ لاَ يَعْقِلُونَ )  171
 ماالفرق بين( لا يرجعون )و( لا يعقلون )؟(د.حسام النعيمى)
- الآية الأولى ( يَكَادُ الْبَرْقُ يَخْطَفُ أَبْصَارَهُمْ ۖ كُلَّمَا أَضَاءَ لَهُمْ مَشَوْا فِيهِ وَإِذَا أَظْلَمَ عَلَيْهِمْ قَامُوا ۚ وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَذَهَبَ بِسَمْعِهِمْ وَأَبْصَارِهِمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ. صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ فَهُمْ لَا يَرْجِعُونَ ) 
عندما ذهب الله بنورهم وتركهم في ظلمات  
فهم لا يرجعون إلى النور الذي فقدوه لأنهم نافقوا وطُبِع على قلوبهم والعياذ بالله فلا مجال للرجوع فيناسبه (لا يرجعون). 

-الآية الثانية (وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنزَلَ اللّهُ قَالُواْ بَلْ نَتَّبِعُ مَا أَلْفَيْنَا عَلَيْهِ آبَاءنَا أَوَلَوْ كَانَ آبَاؤُهُمْ لاَ يَعْقِلُونَ شَيْئاً وَلاَ يَهْتَدُونَ (170) وَمَثَلُ الَّذِينَ كَفَرُواْ كَمَثَلِ الَّذِي يَنْعِقُ بِمَا لاَ يَسْمَعُ إِلاَّ دُعَاء وَنِدَاء صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ فَهُمْ لاَ يَعْقِلُونَ (171)
لما شبه الله سبحانه وتعالى الكفار بالحيوانات التي تنعق أي مثل مجموعة أغنام الراعي ينعق فيها، ويصيح فيها وهذه الأغنام تسمع أصواتاً لكنها لا تستطيع أن تعقلها، فهي لا تفهم ولا تعقل 
فيناسبه الختام ب ( لا يعقلون )

للحصول على اللمسات البيانية على هيئة صور  ييرجى زيارة هذه الصفحة بالفيس بوك ( متشابهات ولمسات بيانية)
وهذا رابطها:
 https://www.facebook.com/lamasatbynyah/photos/a.307651842720324.1073741835.263903753761800/307651906053651/?type=3&src=https%3A%2F%2Fscontent-mxp.xx.fbcdn.net%2Fhphotos-xfp1%2Fv%2Ft1.0-9%2F10250254_307651906053651_3394767142806721193_n.png%3Foh%3D2b23ef6254548ec8ae2df79f84eef098%26oe%3D55831614&size=734%2C551&fbid=3076519060536

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق