الثلاثاء، 24 فبراير 2015

الدرس الرابع والثلاثون (228-230)

﷽ 
الحمدلله ، والصلاة والسلام على رسول الله ، نبينا محمد وآله وصحبه ومن واله ، أما بعد :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

♦️نصاب اليوم  228-230♦️


⚡️بعد ختام الآية السابقة حول عزم الطلاق عند نهاية  مدة الإيلاء كان مناسبا أن ينتقل الحديث عن الطلاق 

♦️(وَالْمُطَلَّقَاتُ يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ ثَلَاثَةَ قُرُوءٍ ۚ وَلَا يَحِلُّ لَهُنَّ أَنْ يَكْتُمْنَ مَا خَلَقَ اللَّهُ فِي أَرْحَامِهِنَّ إِنْ كُنَّ يُؤْمِنَّ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ۚ وَبُعُولَتُهُنَّ أَحَقُّ بِرَدِّهِنَّ فِي ذَٰلِكَ إِنْ أَرَادُوا إِصْلَاحًا ۚ وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ ۚ وَلِلرِّجَالِ عَلَيْهِنَّ دَرَجَةٌ ۗ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ) [سورة البقرة : 228]

⭕️أمر الله تعالى المطلقات ان ينتظرن ثلاثة قروء ،فلا تتزوج حتى تمر الثلاث قروء
 ⚡️وفي القرء اختلاف بين الفقهاء بسبب وضعه اللغوي فهو بمعني الحيض أو الطهر ،والظاهر أن القرء هو الحيض لحديث ( تدع الصلاة أيام أقرائها التي كانت تحيض فيها ) اخرجه ابو داوود 
⭕️ثم حرمت الآية على المرأة أن تكتم ما في رحمها من الحمل أثناء فترة العدة ✨ولا يحل لها أن تكتم موعد الحيض لتطيل فترة العدة 
⭕️وإذا بدا للزوج أنه أخطأ في حق زوجته وأراد  أن يعيدها إليه فليراجعها ما لم تكن بائنة 
⭕️وتذكر الآية لفظة موجزة معجزة وهي قوله تعالى ( ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف ) أي لكل من الزوجين حقوق وعليه واجبات ،إلا أن للزوج درجة وهي  مرتبة القوامة 
✨واستحقاق القوامة يكون بأمرين : كسبي ووهبي كما جاء في قوله تعالي (الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَىٰ بَعْضٍ وَبِمَا أَنْفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ ۚ ) النساء ٣٤ 

♦️(الطَّلَاقُ مَرَّتَانِ ۖ فَإِمْسَاكٌ بِمَعْرُوفٍ أَوْ تَسْرِيحٌ بِإِحْسَانٍ ۗ وَلَا يَحِلُّ لَكُمْ أَنْ تَأْخُذُوا مِمَّا آتَيْتُمُوهُنَّ شَيْئًا إِلَّا أَنْ يَخَافَا أَلَّا يُقِيمَا حُدُودَ اللَّهِ ۖ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا يُقِيمَا حُدُودَ اللَّهِ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا فِيمَا افْتَدَتْ بِهِ ۗ تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلَا تَعْتَدُوهَا ۚ وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ) [سورة البقرة : 229]

⭕️لما ذكرت الآية السابقة أن للزوج حق أن يراجع زوجته ،قيدت الآيه هذا الأمر بمرتين ،فله طلقتان فقط ،وله بعد ذلك أن يمسكها بإحسان  أو يسرحها بإحسان وهي الطلقة الثالثة 
⭕️وفي هذا الأمر إبطال ما كان يفعلون في الجاهلية ،فقد كان الرجل يطلق إمرأته ما شاء الله أن يطلقها حتى نزلت الآية 
⭕️فإن أبى الرجل إلا الطلاق فلا يحل له أن يأخذ منها شيئا سواء كان مهرا أو غيره ،ثم استثني صورة واحدة يجوز للرجل أن يأخذ فيها ،وهي أن يخاف الوسطاء ألا يقيما الزوجين حدود الله بأن تجحد المرأة العشرة ،او يتعدى الرجل الحدود في عقوبتها ،فلا إثم على المرأة إن افتدت نفسها من زوجها ،ولا إثم عليه في أخذ ما أعطته المرأة مقابل الإنفصال 

،✨وهذه الآية دليل على مشروعية الخلع 
⭕️وقد حدث الخلع في عهد النبي صل الله عليه وسلم ،فعن عبد الله بن عباس أن امرأة ثابت بن قيس أتت النبي صل الله عليه وسلم قالت: يارسول الله ،ثابت بن قيس ،لا اعتب عليه خلق ولا دين ،ولكني أكره الكفر في الإسلام ،فقال رسول الله صل الله عليه وسلم : أتردين عليه حديقته ؟ قالت : نعم ،قال صل الله عليه وسلم : أقبل الحديقة وطلقها تطليقه ،رواه البخاري 

⭕️والاحاديث الصحيحة ترهب المرأة من الخلع ،قال صل الله عليه وسلم " أيما امرأة سألت زوجها الطلاق من غير ما بأس فحرام عليها رائحة الجنة "


♦️(فَإِنْ طَلَّقَهَا فَلَا تَحِلُّ لَهُ مِنْ بَعْدُ حَتَّىٰ تَنْكِحَ زَوْجًا غَيْرَهُ ۗ فَإِنْ طَلَّقَهَا فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا أَنْ يَتَرَاجَعَا إِنْ ظَنَّا أَنْ يُقِيمَا حُدُودَ اللَّهِ ۗ وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ يُبَيِّنُهَا لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ) [سورة البقرة : 230]

⭕️بعد أن بينت الآيات السابقة حكم الطلاق الرجعي ،وحكم الخلع ،ذكرت حكم الطلاق المكمل للثلاث التي تصير به المرأة بائنا ✨ وقد جاء حكم الخلع معترضا بين حكمين من أحكام الطلاق لحكمة هي " أن الرجعة والخلع لا يصحان إلا قبل الطلقة الثالثة ،أما بعدها فلا يبقي شئ من ذلك"

⭕️والحكم أن الرجل إذا طلق زوجته طلقة ثالثة تكون محرمة عليه ،ولا تحل له حتى تنكح زوجا غيره نكاحا صحيحا شروط صحته :
 ◾️◽️ان يدخل بها دخولا حقيقيا
 ◾️◽️ان يكون مقصده من الزواج الاستمرار

⭕️فإن طلقها الزوج الثاني وانقضت عدتها ،فلا إثم على الزوج الأول أن يرجع إليها بعقد جديد

⭕️والحكمة من هذا التشريع ردع الأزواج وزجرهم عن التساهل في التطليق

⭕️وقد اتفق جمهور اهل العلم على تحريم نكاح التحليل،وهو ان يتزوج الرجل إمرأة بهدف تحليلها لزوجها ،وهو كبيرة من الكبائر ،✨عن علي أن رسول الله صل الله عليه وسلم قال ( لعن الله المحلل والمحلل له ) رواه أبو داوود
⚡️⚡️⚡️⚡️⚡️⚡️
⚡️اللمسات البيانية ⚡️

↙️آية 229
*(وَلاَ يَحِلُّ لَكُمْ أَن تَأْخُذُواْ مِمَّا آتَيْتُمُوهُنَّ شَيْئًا (229) البقرة) لم قال آتيتموهن شيئاً ولم يقل مالاً؟(ورتل القرآن ترتيلاً)

⚪️وردت كلمة شيء نكرة وهو لفظ عميق دلالة على النكرة فدلّ استعمال كلمة (شيئاً) على تحذير الأزواج من أخذ أقل القليل بخلاف لفظ المال فإنه يحذره من أخذ المال ويسمح له بأخذ ما سواه.

↙️آية 229
(تِلْكَ حُدُودُ اللّهِ فَلاَ تَعْتَدُوهَا (229) البقرة) انظر كيف شبه الله سبحانه وتعالى أوامره بالحدود لأن الحد هو الفاصل بين أملاك الناس وكذلك أحكام الله تعالى هي الفاصلة بين الحلال والحرام والحق والباطل


للحصول على اللمسات البيانية على هيئة صور  ييرجى زيارة هذه الصفحة بالفيس بوك ( متشابهات ولمسات بيانية)
وهذا رابطها:
 https://www.facebook.com/lamasatbynyah/photos/a.307651842720324.1073741835.263903753761800/307651906053651/?type=3&src=https%3A%2F%2Fscontent-mxp.xx.fbcdn.net%2Fhphotos-xfp1%2Fv%2Ft1.0-9%2F10250254_307651906053651_3394767142806721193_n.png%3Foh%3D2b23ef6254548ec8ae2df79f84eef098%26oe%3D55831614&size=734%2C551&fbid=3076519060536

هناك تعليق واحد:

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    جزاكم الله خيرا على هذا المجهود الرائع
    مافى لسورة النساء تفسير موضوعى جزيتم الجنة

    ردحذف